الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الرى يلتقى أمين عام المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بإندونيسيا

الإثنين 20/مايو/2024 - 07:27 م
وزير الموارد المائية
وزير الموارد المائية

  إلتقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى بسيليست ساولو أمين عام المنظمة العالمية للأرصاد الجوية WMO ، وذلك على هامش "المنتدى العالمي العاشر للمياه" المنعقد فى بالي بدولة إندونيسيا.

 

وأشاد الدكتور سويلم خلال اللقاء بالدور الهام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية في دعم مبادرة AWARe ، وأيضاً دور المنظمة فى صياغة رسائل الحوار التفاعلي الثالث للمياه والمناخ والذى عُقد ضمن فعاليات "مؤتمر الأمم المتحدة للمياه" فى مارس 2023 ، مشيراً لحرص مصر على مواصلة العمل المشترك مع كافة الدول والمنظمات الإقليمية والدولية لتحقيق المزيد من النجاحات فى دمج المياه فى أجندة العمل المناخي العالمي وهو ما سيكون للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية دور بارز فى تحقيقه من خلال الدعم الفني لهذه المجهودات .

 

وفيما يخص التعامل مع التأثيرات السلبية لتغير المناخ .. فقد أشار الدكتور سويلم استعداد مصر الدائم للتعاون مع كافة الجهات لتعزيز قدرة الدول على التعامل مع تغير المناخ خاصة خلال الفترة الحالية التي تشهد رئاسة مصر لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الإمكان) حيث تحرص مصر على تقديم مقترح مشروعات المكاو في مجال التكيف ، وتقديم مصر للتدريب اللازم في مجال المناخ من خلال "المركز الأفريقي للمياه والتكيف مع المناخ" .

 

وأشار سيادته تعاون الوزارة مع مركز التدريب الإقليمي للأرصاد الجوية خاصة في ظل حاجة الدول الإفريقية لتعزيز قدراتها في مجال أنظمة الإنذار المبكر من خلال إنشاء هذه الأنظمة وتدريب المتخصصين على تشغيل وصيانة هذه الأنظمة ، مشيراً لدور مبادرة AWARe في توفير الدعم اللازم في هذا المجال .

 

وفى ضوء استضافة مصر خلال شهر إكتوبر المقبل لكل من "إسبوع القاهرة السابع للمياه" وأسبوع المياه الأفريقي" و "المؤتمر الهيدرولوجي الأفريقي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية" .. أشار الدكتور سويلم لأهمية هذه الفعاليات في عقد حوار بناء بين وزراء المياه بالدول الإفريقية ودول الشرق الأوسط لتقديم أفكار ومقترحات هامة لتمويل مشروعات المياه والمناخ بالدول الإفريقية .