الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

تحذير شديد اللهجة لتل أبيب.. سمير فرج: الخيارات الأمنية والعسكرية مفتوحة للتعامل مع إسرائيل

الثلاثاء 21/مايو/2024 - 09:27 م
سمير فرج
سمير فرج

كشف اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الإستراتيجي، أن احترام مصر لالتزاماتها الدولية لا يمنعها من استخدام كل السيناريوهات التي وضعتها مصر للحفاظ على أمنها القومي والحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني.

 سمير فرج

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن هذا الكلام ليس لإسرائيل فحسب وإنما للعالم كله.

 

وأوضح اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الإستراتيجي، أن وجود سفارات بين مصر وإسرائيل لا يمنع القاهرة من استخدام كل السيناريوهات المتاحة، حيث حافظت مصر على السلام 40 عاما وتغاضت عن أمور كثيرة لأجله.

 

وقال إن مصر تمتلك أدوات سياسية وعالمية للتعامل مع أزمة قطاع غزة، لافتا إلى أن القاهرة احترمت معاهدة السلامة المبرمة مع تل أبيب، ولكن إسرائيل المتضرر الأول من اختراق الاتفاقية التي تضمنها أمريكا.

 

وأكد أن اتفاقية السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل تتيح للقاهرة الدفاع عن أمنها القومي في حالة أي تهديد مباشر أو غير مباشر، مشيرا إلى أن مصر وجهت تحذير شديد اللهجة لدولة الاحتلال.

 

وأشار إلى أن الخيارات المصرية متاحة للتعامل مع تطورات الأوضاع وتشمل خيارات سياسية وعسكرية وأمنية إضافة إلى المؤسسات الدولية مثل مجلس الكبرى.