السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"الحبل على الجرار".. ثلاثة أرباع العالم يعترف بالدولة الفلسطينية .. أخرهم آسبانيا والنرويج وآيرلندا.. و بلجيكا ولوكسمبورغ والبرتغال وسلوفينيا قريبا

الثلاثاء 28/مايو/2024 - 04:40 م
فلسطين
فلسطين

أعلنت إسبانيا والنرويج وأيرلندا الاعتراف بدولة فلسطينية رغم رد الفعل الغاضب من إسرائيل التي تجد أن عزلتها الدولية تزداد بعد مرور سبعة أشهر من الحرب المدمرة على غزة.

ويعد قرار الاعتراف بدولة فلسطينية من ثلاث دول أوروبية كبرى هو قرار رمزي في مجمله لكنه يجعل إسرائيل تبدو أكثر عزلة على الساحة الدولية.

ويمكن أن يكون له أهمية أيضا إذا قررت دول أخرى، كما تأمل الدول الثلاث، الاعتراف بدولة فلسطينية.

 

 وقال ألون ليل المدير العام السابق لوزارة الخارجية الإسرائيلية إن ذلك قد يكون له أيضا تأثير على الرأي العام داخل إسرائيل حيث اعتبر كثيرون هذه الدول قدوة دبلوماسية.

 

 و صرحت صحيفة معاريف العبرية أنه بعد إعلان النرويج وإيرلندا وإسبانيا، الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وسط تحذيرات من إسرائيل من أن مثل هذه الخطوة ستشعل المنطقة. 

 

 أفادت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية أن  المواجهة السياسية  بين إسبانيا واسرائيل تطرقت  أيضا إلى تصريح  نائبة رئيس الوزراء الأسباني ، يولاندا دياز، التي قالت في فيديو رسمي إن "فلسطين ستتحرر من النهر إلى البحر"، وهو الشعار الذي يعني عمليا محو إسرائيل من الضفة الغربية.

 

ردًا على ذلك، نشر  وزير الخارجية الاسرائيلي يسرائيل كاتس بيانًا قاسيًا، وصفها فيه بـ "الجاهلة البغيضة" - وأضاف: "لقد قررت قطع الاتصال بين التمثيل الإسباني في إسرائيل والفلسطينيين ومنع القنصلية الإسبانية في القدس من تقديم خدماتها". 

 

أمضت إسبانيا والنرويج وأيرلندا شهورا في حشد تأييد دول أخرى في الاتحاد الأوروبي لإعلانها لكن القضية لا تزال تثير انقساما بين بعض أكبر دول التكتل.

 

وقالت فرنسا إن إقامة دولة فلسطينية ليس "من المحرمات" بالنسبة لباريس لكن التوقيت الآن ليس مناسبا. وشددت ألمانيا على أن هدفها على المدى البعيد هو التوصل إلى  حل الدولتين  لكنها قالت إنها ترى، مثل الولايات المتحدة، أن ذلك لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال الحوار.

كما أعلنت سلوفينيا، أنها تدرس مقترحًا للاعتراف بالدولة الفلسطينية خلال الأسبوع الجاري.

 

و صرح سفير فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل بأن بلجيكا ولوكسمبورغ والبرتغال وسلوفينيا ستعترف قريبا بدولة فلسطين.

 وأشار نوفل  قائلا: لقد بدأ الأوروبيون يدركون أن هناك شيئا ما لا يسير على ما يرام. لماذا تفعل إسرائيل نفس ما جرى في الحرب العالمية الثانية من الهولوكوست وما إلى ذلك؟ لماذا يفعلون ذلك؟ وقد بدأوا في أوروبا طرح هذا السؤال".