السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

الظهير الأيسر لمنتخب الفراعنة.. صداع في رأس حسام حسن

السبت 01/يونيو/2024 - 11:50 ص
حسام حسن
حسام حسن

اشتكى أحمد أبو الفتوح ظهير أيسر نادي الزمالك ومنتخب مصر الأول لكرة القدم من بعض الألام في العضلة الضامة مما استدعى محمد أبو العلا رئيس الجهاز الطبي بالمنتخب لتخصيص برنامج تأهيلي خاص لفتوح خلال مران المنتخب. 

 

تحوم بعض الشكوك حول قانونية مشاركة محمد حمدي ظهير أيسر المنتخب ونادي بيراميدز بعد تعرضه للطرد في بطولة كأس الأمم الأفريقية مما يوجب إيقافه في المباراة الرسمية التي تاليها بمعنى غيابه عن مباراة بوركينا فاسو القادمة في تصفيات كأس العالم. 

 

وبناءً على ما سبق سنحاول أن نفكر بطريقة حسام حسن في كيف يحل ذلك اللغز فنيًا؟ 

 

من المعروف عن حسام حسن فنيًا أنه لا يغير من فكره وإستراتيجيته في طريقة إدارة المباريات كثيرًا بلغة الكرة "مش بيألف كتير" 

 

اختار حسام حسن في قائمته لمعسكر مباراتي بوركينا فاسو وغينيا بيساو لاعبين فقط في مركز الظهير الأيسر كعادة قوائم المنتخب السابقة وهما: محمد حمدي وأحمد فتوح. 

 

ولكن هناك ثنائي أخر بإمكانه شغل هذا المركز ولكن ليس بنفس كفاءة الثنائي السابق ذكرهم وفي التقرير التالي سوف نشرح أيهما أفضل وهما: أحمد رمضان بيكهام وأحمد نبيل كوكا. 

 

مركز بيكهام الأساسي ظهير أيمن أو مدافع ناحية اليمين ولكن لعب بيكهام في ذلك المركز من قبل مع المنتخب المصري وقت قيادة المدير الفني البرتغالي روي فيتوريا لمنتخب مصر فنيًا وتسببت جبهته اليسرى وسط أخطاء دفاعية ساذجة تتعلق بالتغطية العكسية حيث كان بيكهام بلغة الكرة "يسيب بيته" ويتقدم للأمام للهجوم تاركًا خلفه شوارع فارغة استغلها مهاجمي تونس ولجأ فيتوريا وقتها بعد أول هدفين لنسور قرطاج إلى حسام عبد المجيد كمدافع ثالث لتغطية "ظهر" بيكهام وبعد 70 دقيقة تكللت مجهودات بيكهام الدفاعية ببطاقة صفراء. 

 

على الجانب الأخر كان يقتصر دور كوكا الذي يشغل مركز خط الوسط المتقدم "8 يمين" في النادي الأهلي على إراحة معلول فقط بمعنى إذا كان يتبقى في المباراة عشرون أو ثلاثون دقيقة يلجأ له كلور لإراحة معلول وليس لسبب فني أن كوكا يجيد اللعب بالقدم اليسرى ولكن معظم أدوار تكون مقتصر على الدفاع والتغطية العكسية فقط. 

 

والأن بناءً على ما سبق فالأقرب لشغل ذلك المركز في حالة تأكد غياب فتوم للإصابة وحمدي للإيقاف هو كوكا لأنه يلعب بالقدم اليسرى ويجيد الدفاع والتغطية العكسية وقادر على تكوين جبهة ناحية اليسار قوية مع إمام عاشور المرجح لعبه في خط الوسط ناحية اليسار "8 يسار" لأنهما لعبا سويًا أكثر من مرة في النادي الأهلي وبلغة الكرة "حافظين لعب بعض" بكل تأكيد.