الجمعة 28 يونيو 2024 الموافق 22 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إيران تستنكر العقوبات الأوروبية الجديدة وتعتبرها غير فعالة وتجاهلاً للحقائق والجرائم الإسرائيلية في غزة

طهران تدين فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة على مسؤولين إيرانيين

السبت 01/يونيو/2024 - 01:19 م
إيران ترد على العقوبات
إيران ترد على العقوبات الأوروبية: "نهج غير فعال وتجاهل للحقا

رد إيران على العقوبات الأوروبية

 أدان المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني بشدة إجراءات الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات جديدة على بعض المسؤولين والمؤسسات الإيرانية.

أسباب العقوبات الأوروبية الجديدة

وقال كنعاني: "إن الاتحاد الأوروبي، الذي ظل سلبياً وغير فعال في التعامل مع الكارثة الإنسانية في غزة وفلسطين طوال الأشهر الماضية، وتعرض لانتقادات من الرأي العام الأوروبي والشعوب في جميع أنحاء العالم، مرة أخرى بدلاً من التركيز على جرائم الحرب التي يرتكبها الكيان الصهيوني في غزة وفرض العقوبات على هذا الكيان الإجرامي، يدرج بعض السلطات والمؤسسات الإيرانية الرائدة والفعالة في التعامل مع الإرهاب وضمان الأمن المستقر في المنطقة في قائمة العقوبات"، بحسب وكالة مهر الإيرانية للأنباء.

وأضاف: "من المؤسف أن الاتحاد الأوروبي، من خلال لجوئه إلى الأعذار والاتهامات المتكررة السخيفة التي لا أساس لها من الصحة، وتجاهل الحقائق، ومواصلة نهجه الفاشل وغير الفعال، يلجأ مرة أخرى إلى أداة غير فعالة وهي فرض العقوبات على إيران".

وأوضح: "إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تحتفظ بحقها في الرد على هذا السلوك والنهج المدمر للاتحاد الأوروبي".

قائمة الأفراد والكيانات المشمولة بالعقوبات

كانت دول الاتحاد الأوروبي قد اتفقت أمس الجمعة، على فرض عقوبات على ستة أفراد من بينهم وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشيتياني وثلاثة كيانات إيرانية لدورهم في نقل طائرات مسيرة إلى روسيا لاستخدامها في أوكرانيا، أو لإرسال أسلحة إلى جماعة الحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان.

وتضمنت العقوبات حظر توفير أموال وموارد اقتصادية بشكل مباشر أو غير مباشر للأفراد والمنظمات المدرجة أسماؤهم في قائمة العقوبات.