السبت 29 يونيو 2024 الموافق 23 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

شراكة لتصنيع 6 أصناف من الأدوية بقدرة 155 مليون عبوة خلال 5 سنوات

وزارة الصحة يشهد توقيع شراكة استراتيجية بين مدينة الدواء المصرية وشركة أبوت الأمريكية

الإثنين 03/يونيو/2024 - 11:30 ص

شهد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، مراسم توقيع عقد شراكة استراتيجية بين مدينة الدواء المصرية (جيبتو فارما) وشركة أبوت الأمريكية للصناعات الدوائية. 

 

تهدف الشراكة إلى توطين إنتاج 6 أصناف من أدوية المسكنات والمضادات الحيوية بطاقة تصنيع 155 مليون عبوة خلال 5 سنوات. 

 

وقع العقد من جانب “مدينة الدواء”، الدكتور عمرو ممدوح رئيس مجلس الإدارة، ومن جانب شركة أبوت الدكتور محمد قنديل مدير منطقة مصر والسعودية وأفريقيا.

 

حضر التوقيع، الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، والدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة لطب الوقائي، وعدد من المسؤولين. 

أكد الدكتور خالد عبدالغفار أهمية الشراكة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأدوية وبناء الثقة مع المستثمرين الأجانب، مع التركيز على التوسع في التصدير للخارج.

وأشار الوزير إلى أن مصر تمتلك قدرات فنية وكوادر بشرية تؤهلها لتكون مركزًا رائدًا في الصناعات الدوائية والتصدير.

 وأضاف أن الدولة حريصة على تبني استراتيجيات ناجحة للتخطيط للتوسع في الصناعات الطبية، مع التركيز على ترشيد الاستهلاك الدوائي ونشر التوعية بالاستخدام الصحيح للأدوية.

 

وأعرب الدكتور محمد عوض تاج الدين، عن شكره للقيادة السياسية لدعمها المستمر لتطوير النظم الصحية، مؤكدًا قدرة مصر على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأدوية والمنافسة عالميًا.

 أكد الدكتور علي الغمراوي أن هذه الشراكة تُعد إنجازًا جديدًا يُضاف إلى إنجازات مدينة الدواء المصرية، مشيرًا إلى أن المدينة تعمل على جذب الاستثمارات العالمية وتوفير الدواء بأسعار تناسب المواطن المصري.

وأوضح الدكتور عمرو ممدوح أن مدينة الدواء تسير وفق نهج ورؤية متطورة بهدف بناء الثقة مع شركاء النجاح، معلنًا أن المدينة ستنتج 95 مستحضرًا دوائيًا جديدًا بنهاية 2024. 

وأعرب الدكتور عاصم سفتر عن سعادته بالتعاون المثمر الذي يساهم في التوسع بالصناعات الدوائية وجذب الاستثمارات.

شهدت المراسم عرض فيلم تسجيلي قصير عن إنجازات مدينة الدواء المصرية منذ افتتاحها في إبريل 2021، وصولًا إلى مستهدف إنتاج 60 مليون عبوة في 2024. 

يذكر أن مشروع مدينة الدواء المصرية يمتد على مساحة 180 ألف متر، ويشمل مصنعين ينتجان جميع الأشكال الصيدلية بأعلى معايير الجودة العالمية.