السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

بدر دحلان بعينين جاحظتين وجسم هزيل.. أبرز الانتهاكات ضد الأسرى الفلسطنيين

السبت 22/يونيو/2024 - 12:08 م
بدر دحلان
بدر دحلان

بدر دحلان..بدر دحلان يبلغ من العمر 30 عاما ، اعتقلته قوات الاحتلال الاسرائيلي في مدينة خان يونس لمدة شهر، وقد تم الإفراج عنه يوم الخميس الماضي ، وظهر بعينين جاحظتين ووجه شاحب وجسد هزيل.

 

بدر دحلان..و وفقا للمركز الفلسطيني للإعلام فقط تعرض بدر دحلان للتعذيب الشديد داخل المعتقل الاسرائيلي ، حيث تعرض لانتهاكات وحشية و أعمال تعذيب .

 

بدر دحلان..و خلال حديثه مع مراسل المركز الفلسطيني للاعلام ، وصف بدر دحلان ما تعرض له خلال اعتقاله بأنه "كابوس"، و وسط حالة من الذهول والصدمة التي كان لا يزال يعيشها، قال دحلان للصحفيين والأطباء في مستشفى شهداء الأقصى،  إنه اُعتقل قبل نحو شهر من مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

 

بدر دحلان..كما صرح دحلان أنه تعرض للضرب المبرح أثناء اعتقاله، كما أضاف أنه لا يعرف مكان عائلته حاليًا، وسمع من المواطنين أن خان يونس تعرضت لدمار كبير جراء الحرب، ولا يعرف دحلان إلى أي مكان يذهب بعد نقله إلى مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح وسط القطاع لتلقي العلاج بعد الإفراج عنه، وأشار إلى أنه “يشعر بأنه سيموت”.

 


بدر دحلان.. ليس هذا فحسب ، فقد كانت طريقة كلامه غير طبيعية؛ إذ شابها التلعثم والخلط غير المنطقي بين مواضيع وأخرى؛ ما يوحي بأنه يعاني من اضرابات نفسية جسيمة جراء ما مر به من تعذيب في معتقلات إسرائيل.

 

بدر دحلان..يقول أحد الأطباء الذين يشرفون على متابعة حالة الشاب بدر دحلان في مستشفى شهداء الأقصى إنه تعرض لتعذيب شديد داخل سجون الاحتلال.

 

بدر دحلان..كما أضاف الطبيب المعالج لبدر دحلان أن بدر بحاجة لعلاج جسدي ونفسي مكثف، لمحاولة تخليصه من الحالة التي وصل إليها.

 

بدر دحلان..والحالة التي ظهر عليها دحلان هي نموذج لما يتعرض له معتقلو غزة في سجون الاحتلال من انتهاكات مرعبة، وتعذيب وحرمان من النوم والطعام والعلاج.

 

بدر دحلان

بدر دحلان..وعلى حسب موقع "TRT" يقول محمد صابر عرب إن الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل كرهائن يتعرضون للتعذيب المستمر والاعتداء الجسدي والجنسي والإذلال، مما يؤدي إلى سقوط العديد من القتلى. 

 

بدر دحلان..وقد روى محمد صابر عرب، 42 عاماً، تفاصيل تجربته المروعة لمحاميه خالد محاجنة، خلال زيارة قام بها مؤخراً إلى الموقع.

 

بدر دحلان..وكان عرب، الذي كان يعمل مراسلاً، قد اعتقل من مستشفى الشفاء في غزة وسط غزو إسرائيلي واسع النطاق في مارس.

 

 وسائل التعذيب في السجون الاسرائيلية

 

بدر دحلان..وحسب هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني في بيان مشترك فقد سلط الضوء على تقارير عن وفاة فلسطينيين مختطفين في سجون الاحتلال، فضلاً عن تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة والاغتصاب.

 

بدر دحلان..وقال عرب إن الفلسطينيين يظلون معصوبي الأعين ومقيدي الأيدي 24 ساعة في اليوم.

 

وأشار إلى أنه لم يغير ملابسه لمدة 50 يوما ولم يسمح له بتغيير سرواله إلا قبل الزيارة.

 

بدر دحلان..وأضاف أن الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل كرهائن يتعرضون بشكل مستمر للتعذيب والاعتداء الجسدي والجنسي والإذلال، مما يؤدي إلى  مقتلهم.

 

بدر دحلان..وأشار إلى أن الحديث بين الفلسطينيين ممنوع، مع الضرب المبرح عقابا على الانتهاكات، وإجبار المعتقلين على التحدث مع أنفسهم والصلاة بصمت كما يحرمون من ممارسة الشعائر الدينية.

 

بدر دحلان..وأشار الصحفي إلى أن بعض الفلسطينيين تعرضوا لبتر أطرافهم وإخراج الرصاص من دون تخدير، كما انهم محاصرون بالكلاب البوليسية بشكل مستمر، ولا يُسمح إلا لأربعة مختطفين بدخول الحمام لمدة دقيقة واحدة في كل مرة، مع فرض عقوبات على من يتجاوز هذا الحد. وأضاف أنهم ينامون على الأرض ويستخدمون أحذيتهم كوسائد.

 

بدر دحلان..وكشف أن الاستحمام مسموح به مرة واحدة في الأسبوع لمدة دقيقة واحدة فقط، ولا يسمح بالنوم أثناء النهار.

 

العزل الانفرادي أحد أدوات التعذيب الاسرائيلية 

 

بدر دحلان..ابتكر أساتذة التعذيب الإسرائيليون كثيراً من الوسائل لقهر الأسرى وتدمير معنوياتهم، عبر استخدام وسائل العنف النفسيّ، حتى يصل الأسير إلى عدم التركيز والضعف؛ بهدف اقتحام الدائرة المحرَّمة التي تحوي أسراره ومشاعره، وأبرز هذه الأساليب "العزل الانفرادي".

 

الاثار الجسدية والنفسية 

 

بدر دحلان..أن للعزل آثاراً جسدية على الأسرى أيضاً، إذ يعانون ظواهر في الجهاز الهضمي وفي الأوعية الدموية والقلب، وفي الأجهزة الجنسية والبولية، نتيجة الرجفة والفزع من ألم الرأس والكوابيس، ويتسبب العزل أيضاً في اضطراب في دقات القلب والتعرق الزائد وضيق التنفس.

 

بدر دحلان..وفي هذا السياق، تقول مسؤولة الصحة النفسية في وزارة الصحة الفلسطينية الدكتورة سماح جبر، إن الضغط المصنوع عمداً في السجن والممنهج استراتيجياً، يهدف إلى كسر الفلسطيني نفسياً، ليصل إلى درجة معاناة شديدة تترافق مع حالة حرمان حسّيٍّ شديد، قد تكون مَرضية، مما يؤدي إلى إصابته بالاكتئاب والقلق ونوبات الهلع والهلوسات والانفصام في الشخصية.