السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تفاصيل محاولة انقلاب فاشلة في بوليفيا انتهت باعتقال قائدها

الخميس 27/يونيو/2024 - 12:25 م
بوليفيا
بوليفيا

بوليفيا.. شهدت بوليفيا، أمس الأربعاء، محاولة انقلاب فاشلة قادها قائد الجيش السابق خوان خوسيه زونيغا ضد الرئيس لويس آرسي الذي دعا إلى "التعبئة لصالح الديمقراطية ضد الانقلاب" بعد أن تمركز جنود ومركبات عسكرية حول المباني الحكومية في مدينة لاباز.

بوليفيا..وذكرت وسائل إعلام أن قائد الجيش السابق تم اعتقاله، وظهر وهو يتحدث إلى الصحفيين قبل إجباره على ركوب سيارة تابعة للشرطة.

بوليفيا..ووصف نائب وزير الداخلية جوني أجيليرا سلوك زونيغا بأنه "لا يطاق"، واتهمه بارتكاب "جريمة فادحة".

بوليفيا..وقال أجيليرا، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية ABI : "لقد حاول تخريب النظام الدستوري، وهذا السلوك لا يطاق، ولن نسمح به"، وأضاف: "سنقوم بإلقاء القبض عليه، إنها جريمة فادحة".

بوليفيا..وكان الرئيس البوليفي قال بعد تمركز جنود ومركبات عسكرية حول المباني الحكومية: "لا يمكننا أن نسمح لمحاولات الانقلاب أن تودي بحياة البوليفيين مرة أخرى، نريد أن نحث الجميع على الدفاع عن الديمقراطية".

 

بداية محاولة الانقلاب 

 

بوليفيا..وشوهدت مركبات مدرعة تقتحم أبواب القصر الرئاسي، وفقا لما ذكرته وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية للأنباء.

بوليفيا..وكان يقودهم زونيغا الذي تم فصله من منصبه في اليوم السابق، بسبب تهديده بعرقلة محاولة موراليس لإعادة انتخابه. 

بوليفيا..ووفقا للتلفزيون البوليفي، دخل زونيغا بعد ذلك مدخل القصر و واجه آرسي الذي قال له: "أنا قائدك، وآمرك بسحب جنودك، ولن أسمح بهذا العصيان".

بوليفيا..ويبدو أن الوضع قد تم نزع فتيله عندما أمر الجنرال خوسيه سانشيز، الذي تم تعيينه، الأربعاء فقط، الجنود بالعودة إلى وحداتهم.

بوليفيا..وقال سانشيز من على منصة في القصر الرئاسي وسط هتافات وتصفيق: "آمر جميع الأفراد الذين تم حشدهم في الشارع بالعودة إلى وحداتهم".

بوليفيا..وسرعان ما أقال الرئيس قائد الجيش وعيّن قيادة عسكرية جديدة أدّت اليمين الدستورية أمامه في القصر الرئاسي، وفقًا لمشاهد بثّت مباشرة على التلفزيون الوطني.

وانسحب العسكر المتمرد من أمام القصر الرئاسي في وقت مبكر من المساء.

بوليفيا..وما إن غادر العسكر المكان، حتى خرج الرئيس إلى شرفة القصر لتحية أنصاره الذين تجمّعوا بالمئات في الساحة.

وقال آرسي "لا يمكن لأحد أن يسلبنا الديمقراطية التي فزنا بها".