الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

العراق: وضع رئيس الحشد الشعبي على القائمة السوداء الأمريكية "غير مقبول"

السبت 09/يناير/2021 - 07:19 م
 فالح الفياض - قائد
فالح الفياض - قائد الحشد الشعبي

ندد العراق، اليوم السبت، بقرار الولايات المتحدة وضع زعيم جماعة شيعية تدعمها إيران على القائمة السوداء، وقال إن "القرار مفاجأة غير مقبولة".

كانت واشنطن قد فرضت أمس الجمعة عقوبات على قائد الحشد الشعبي فالح الفياض.

واتهمت وزارة الخزانة الأمريكية الفياض بقيادة فصيل مسلح قتل مئات المتظاهرين بالذخيرة الحية خلال حملة قمع لمظاهرات مناهضة للحكومة في عام 2019.

وقالت إنه نسق مع الحرس الثوري الإيراني.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان إنها "ستتابع بعناية مع الإدارة الحالية والجديدة في واشنطن جميع القرارات الصادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية بحق أسماء عراقية".

والعراق حليف عسكري وثيق لكل من الولايات المتحدة وإيران اللتين تتصارعان على النفوذ هناك منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003 للإطاحة بصدام حسين.

وقدم البلدان الدعم العسكري لبغداد لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية في الفترة بين عامي 2014 و2017. ولا يزال للولايات المتحدة آلاف الجنود في العراق، بينما لا تزال إيران داعمة لقوات الحشد الشعبي.

وقتلت الولايات المتحدة قبل عام أبو مهدي المهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، في غارة بطائرة مسيرة عند مطار بغداد ومعه قاسم سليماني الجنرال الإيراني الذي كان يقود العمليات بين حلفاء طهران في المنطقة.

وهنأت قوات الحشد الشعبي الفياض على إدراجه على القائمة السوداء في بيان في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة، قائلة على تويتر "نبارك لصديق الشهداء رئيس هيئة الحشد الشعبي الأستاذ فالح الفياض انضمامه مع الشرفاء الذي تعتبرهم الإدارة الامريكية أعداء".

كما أشاد به حزب الله اللبناني المدعوم من إيران. 

كانت محكمة عراقية أصدرت يوم الخميس مذكرة توقيف بحق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في إطار تحقيق في مقتل سليماني والمهندس.

وخرج عشرات الألوف من أنصار فصائل مسلحة عراقية مدعومة من إيران إلى الشوارع الأسبوع الماضي لإحياء ذكرى اغتيالهما.