السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

حكومة السودان: نريد التوصل لاتفاق شامل يعالج كل القضايا المتعلقة بسد النهضة

السبت 09/يناير/2021 - 08:00 م
وزير الرى السودانى
وزير الرى السودانى

طالبت الحكومة السودانية، اليوم السبت، الاتحاد الأفريقي أن يلعب دورا قياديا في مفاوضات سد النهضة.

أكد الدكتور ياسر عباس وزير الري السودانى أـنه طلب من الاتحاد الافريقى بالتدخل السريع من أجل إنقاذ مفاوضات سد النهضة، بينما نشر حساب "العربية عاجل" على موقع "تويتر" أن السودان يرغب في التوصل إلى اتفاق شامل يعالج كافة القضايا المتعلقة بسد النهضة، كما وشددت الحكومة السودانية على رفض تجزئة أي اتفاق بشأن سد النهضة بين الملء والتشغيل .

على صعيد متصل، أكد عادل عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، أن موقف البرلمان داعم بشكل كامل، للموقف المصري، في ملف سد النهضة، متابعا: "ملف سد النهضة تم استخدامه لاستهداف مصر بالأخص".

وأضاف العسومي، خلال لقاءه لـ فضائية "صدى البلد"، أنه تم استغلال إثيوبيا بشكل واضح، والذي جعلها تتعدى حدودها في موقفها من بناء سد النهضة، معقبا: "مصر تدافع عن حقها الإستراتيجي المدعوم دوليا".

وأشار إلى أن مصر لم تتعامل مع ملف سد النهضة، بشكل متعنت، بل أن المفاوضات المصرية اتسمت بالمرونة الشديدة، مؤكدا أن البرلمان لن يتردد في دعم مصر، في هذه القضية.

وفي سياق آخر، نوه رئيس البرلمان العربي، بأن ما يحدث في دولة اليمن يعد إرهابا، وبدعم من إيران، مؤكدا "إيران تمارس سلوكا إرهابيا واضحا"، وأوضح أن إيران أصبحت تتمدى في دعم الإرهاب بسبب تقاعس بعض الدول في المواقف الرافضة للأفكار المتطرفة.