الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

رئيس تحرير موقع "مصر تايمز": الحكومة الجديدة تحلف اليمين أمام الرئيس الأربعاء المقبل.. وبعض الأزمات سبب تأخرها

الأحد 30/يونيو/2024 - 02:24 م
الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

قال حازم عادل، رئيس تحرير موقع "مصر تايمز"، إن الرئيس السيسي في 5 يونيو كلف الدكتور مصطفى مدبولي لتشكيل حكومة جديدة، وخلال الـ25 يومًا الماضيين أجرى الدكتور مدبولي 65 لقاء مع الوزراء المرشحين للعمل كوزراء بالحكومة الجديدة، وكل اللقاءات تسودها فكرة الوصول لأنسب تشكيل حكومي يتناسب مع حجم التحديات والغضب في الشارع من أزمات حالية كأزمة انقطاع الكهرباء والوصول لحلول لهذه الأزمة.

 

وأشار "عادل"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، الذي يُذاع يوميًا عبر شاشة "القاهرة والناس"، إلى أن السبب في تأخير التعديل الوزاري خلال الفترة الماضية هو حدوث بعض الأزمات التي كانت سببًا في وجود بعد التغييرات وتأخير التعديل، مؤكدًا أن ما ننتظره تغيير وزاري وليس تعديل.

 

وعن قوائم المتداولة بشأن التعديل الوزاري على مواقع التواصل الاجتماعي، شدد على أن هذه القوائم تم نفيها ولكن مازال بعض رواد "السوشيال ميديا" يتداولون هذه القوائم بشكل كبير ولهم ليس له أي علاقة بالواقع، موضحًا أن هذه التسريبات ليست ضغط شعبي ولكن هناك حالة من انتظار كبير لهذا التعديل في الشارع المصري.

 

وأضاف أن تعيين أكثر من نائب لرئيس الوزراء هو أمر ليس واضحًا الآن ولكنه مطروح، مؤكدًا أنه تم التواصل مع بعض المصادر والذين أكدوا أن حلف اليمين سيكون يوم الأربعاء المقبل أمام الرئيس السيسي، متابعًا: "التعديل الحكومي لابد أن يعرض على البرلمان ولكن التشكيل الحكومي يتم حلف اليمين وبعدها يتم عرض الخطة أمام البرلمان".

 

وأوضح أن التشكيل الوزاري سيبقي على 9 وزراء فقط من الحكومة القديمة، وهناك 23 وزير سيتم تغييرهم، وأبرزهم تغيير المجموعة الاقتصادية بالكامل، مشددًا على أن وزيري التموين الكهرباء بنسبة كبيرة من الوزارات التي ستشهد تغيير وهناك لوزيري الخارجية والعدل، وحركة المحافظين كبيرة جدًا ويصل نسب التغيير لـ92%.