الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

نتائج أولية.. الغزواني يتصدر سباق الانتخابات الرئاسية في موريتانيا

الأحد 30/يونيو/2024 - 03:22 م
الغزواني
الغزواني

كشفت النتائج الأولية الصادرة عن اللجنة الوطنية للانتخابات الرئاسية في موريتانيا تقدماً كبيراً للرئيس محمد ولد الغزواني.


وأعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات، أنه بعد فرز 50.32% من الأصوات، حصل الغزواني، على 54.87% من الأصوات، بينما حصل منافسه الرئيسي، بيرام الداه أعبيد، على 22.86%.

 

وتوجّه الموريتانيون إلى صناديق الاقتراع، أمس السبت، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها 7 مرشحين، من بينهم الغزواني.


ويُعَدّ الغزواني الرئيس التاسع لموريتانيا، وكان قد تولى قبل الرئاسة عدة مناصب بينها مدير الاستخبارات العسكرية والمدير العام للأمن وقائد أركان الجيش ووزير الدفاع، كما يعدّ أول ضابط في بلاده يحصل على رتبة فريق، وكان ذلك في الأول من  يناير 2012.

 

ومن بين منافسي الغزواني الـ6 الناشط بيرام الداه اعبيد، الذي جاء في المركز الثاني في عام 2019 بأكثر من 18% من الأصوات، والمحامي العيد محمدن امبارك، والخبير الاقتصادي محمد الأمين المرتجي الوافي، وحمادي سيدي المختار من حزب "تواصل" الإسلامي.


ويبلغ عدد الناخبين المسجلين للتصويت نحو مليوني شخص، وتتمثل القضايا الرئيسة بالنسبة لهم في مكافحة الفساد وتوفير فرص عمل للشباب.


وشهدت موريتانيا حالة من الاستقرار النسبي منذ انتخاب الغزواني في عام 2019، في الوقت الذي تكافح فيه دول الساحل المجاورة لها، ومنها مالي، حالات تمرد لجماعات مسلحة وهو ما أدى إلى حدوث انقلابات عسكرية.