الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

أمين عام مجلس النواب: الجلسة الإجرائية للبرلمان ستعقد على مرحلتين

السبت 09/يناير/2021 - 11:07 م
 المستشار محمود فوزي
المستشار محمود فوزي - الأمين العام لمجلس النواب

أكد المستشار محمود فوزي الأمين العام لمجلس النواب، أن الاستعدادات للجلسة الاجرائية من الجهة الصحية تتم على أكمل وجه قائلا: "كل شيء معمول حسابه في الجلسة الاجرائية الأولى وهي جلسة مهمة لأن صحة العاملين والنواب والعاملين أمر مهم جداً".

وأكد "فوزي" في مداخلة هاتفية عبر برنامج " كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" أن الاستعدادات تتم على قدم وساق قائلا: "لابد أن تخرج الجلسة الاجرائية في مظهر لائق بالدولة المصرية وبالسلطة التشريعية المصرية وسوف يتحقق".

وكشف "فوزري"  أن الجلسة ستعقد على مرحلتين من أجل التباعد تتضم المنتخبين في البداية ثم القوائم والمعينين  ومدى صحة ذلك  دستورياً مع  صحيح القانون أن يتم القسم على مرتين  قائلا: "نحن في حالة ضرورة  صحية وطبية وفي جائحة عالمية ومن ثم فإن الحق في الصحة والحياة مقدم على بقية الحقوق وفي ذات الوقت نرغب  في عدم تعطيل المؤسسات في ظل الجائحة ونحن كمؤسسة برلمان اثبتنا قدرتنا على العمل في ظل جائحة كوورنا في الموجة الأولى".

وكشف "فوزي" أن القاعة تستوعب 610 مقعد حيث سيتم تقسيمها لنصفين من أجل التباعد الاجتماعي تطبيقاً للاجراءات الاحترازية ومن ثم سيكون لدينا 305 صوت  في كل نصف.

وتابع قائلا: "الفكرة جائت من قانون مجلس النواب والذي ينص على أن أصوات  مجلس النواب مقسمة إلى 50% فردي و50% قائمة وأداء الاعضاء للقسم وفقاً للقانون يجب أن يتم فرديًا عضواً عضواً بدون قسم جماعي وفي ظل هذه الضرورة الملحة في ظل الجائحة إرتيأنا تنظيم عملية الدخول والخروج  وربنا يعين أن يلتزم الاعضاء حيث سيجد كل عضو مقعده محدد مسبقاً ةويحمل رقم عضويته وهو معيار منضبط  واضح مش بيزعل حد وهنبعت رسايل للاعضاء بأماكن  تواجدهم في القاعة وده هيسهل عملية الدخول والخروج".

واتم قائلا: "عندما ينتهي  نواب الفردي من أداء القسم سيدخول نواب القائمة سيؤدوا القسم وسوف يستمرون في القاعة، ومن ثم تبدأ إجراءات إنتخابات الرئيس حيث سيصوت الاعضاء يعقبهم دخول نواب الفردي مجدداً  لانتخاب الرئيس وذلك عبر ألية التبادل والتناوب وسيتم توفير أماكن إنتظار لائقة وهناك عدد من الاستراحات   وفقاً لاجراءات تراعي التباعد الاجتماعي".

وكشف "أنه تم تدشين قاعه جديدة كإستراحة تستتوعب من 200-250 عضو عبر التباعد وستكون موصولة بالقاعة الرئيسية بالصوت والصورة والعكس صحيح".