السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

مسعود بزشكيان من الطب إلى السياسة ..ماذا نعرف عن الرئيس الإيراني الجديد؟

السبت 06/يوليو/2024 - 03:05 م
الرئيس الايراني مسعود
الرئيس الايراني مسعود بزشكيان

بعد إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية اليوم، اتجهت الأنظار في إيران إلى الرئيس الجديد للبلاد مسعود بزشكيان بعد فوزه بـ 16.3 مليون صوت مقابل المحافظ سعيد جليلي الذي كان ينافسه على الكرسي الرئاسي، فماذا نعرف عن الرئيس الإيراني الجديد؟

 

بدأ بزشكيان، البالغ من العمر 69 عامًا، وهو جراح قلب، رحلته السياسية عندما انضم إلى حكومة محمد خاتمي كنائب لوزير الصحة في عام 1997.

 

 ثم تم تعيينه وزيرًا للصحة بعد أربع سنوات، وشغل هذا المنصب منذ عام 2001. -2005. ومنذ ذلك الحين، تم انتخابه خمس مرات لعضوية البرلمان الإيراني ومثل محافظة تبريز، وشغل منصب النائب الأول لرئيس البرلمان بين عامي 2016 و2020.

 

 ويعد بزشكيان من مؤيدي الحرس الثوري الإيراني وأدان اعتراف الولايات المتحدة بالحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية في عام 2019. ووصف بازخيان تصرفات الحرس الثوري الإيراني بأنها "لكمة قوية في أفواه قادة أمريكا الإجرامية". كما دعا في خطاباته الأخيرة إيران إلى العودة إلى الاتفاق النووي وحث الجمهورية الإسلامية على تحسين علاقاتها مع الغرب. وقال عندما صوت في الجولة الأولى إنه يأمل أن تقيم بلاده "علاقات ودية" مع جميع دول العالم باستثناء إسرائيل.

 

وعد بزشكيان انه سيقوم على إنعاش  الاقتصاد المتعثر الذي يعاني من سوء الإدارة وفساد الدولة، فضلاً عن معاناته بسبب العقوبات الأمريكية.

 

وقد أكد سعيه لتخفيف التوترات بشأن المفاوضات حول الاتفاق النووي لعام 2015 مع القوى العالمية الكبرى، وتحسين آفاق التحرر الاجتماعي والتعددية السياسية.

 

وقد ظهر بزشكيان في رسالة مصورة للناخبين قال فيها :"إذا فشلت في الوفاء بوعودي الانتخابية، فسأقول وداعًا للعمل السياسي. لا فائدة من البقاء في منصبي إذا لم أتمكن من خدمة شعبنا العزيز".

 

كما له مواقف بارزة انطلاقاً من دعمه لحقوق الأقليات العرقية، وجّه بزشكيان انتقاداً للمؤسسة الدينية التي تقمع المعارضة السياسية والاجتماعية.

 

وكان لافتاً مطالبته السلطات الإيرانية بتوضيحات حول وفاة مهسا أميني في العام 2022، والتي توفيت في الحجز بعد اعتقالها بتهمة انتهاك قواعد ارتداء الحجاب.

 

بعد الإدلاء بصوته في الجولة الأولى، أشار بزشكيان إلى أنه سيتم احترام قانون الحجاب ولكن "لا ينبغي أن يكون هناك أي سلوك غير إنساني تجاه النساء".

 

أما فيما يتعلق بقضية الطلاب المسجونين على خلفية الاحتجاجات بين العامين 2022 و2023، فكان لبزشكيان تصريح سابق أوضح خلاله أن السجناء السياسيين "ليسوا ضمن نطاق سلطته"، ولا يملك صلاحية التحرك في هذا النطاق حتى لو أراد ذلك.