الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

وزير الخارجية: مصر لن تتوقف عن بذل جهودها لوقف الحرب فى السودان

السبت 06/يوليو/2024 - 10:54 م
وزير الخارجية
وزير الخارجية

قال السفير بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين فى الخارج، إن مصر لن تتوقف عن بذل جهودها من أجل وقف الحرب فى السودان.

 

وأضاف خلال كلمته في البيان الختامى لمؤتمر القوى السياسية والوطنية السودانية المنعقد في العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة، أن السودان فى قلب كل مصرى، داعيا المجتمع الدولى لدعم مخرجات مؤتمر القوى السياسية والوطنية السودانية.

 

وتابع السفير بدرعبد العاطي، الله أن يمن الله على الشعب السودانى الشقيق بالأمن والاستقرار، داعيا القوى السياسية والوطنية السودانية إلى مواصلة التشاور من أجل مصلحة السودان وشعبها.

 

وفي سياق متصل؛ أعرب عبدالله حمدوك، رئيس وزراء السودان السابق، عن سعادته بانعقاد مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية في القاهرة، قائلا: “نحن سعداء بهذا المؤتمر، والشكر للشقيقة مصر، والتي عودتنا دائما بأنها سباقة للتعامل والتعاطي الإيجابي مع أزمات السودان، وعلى رأس هذه المسألة استضافة مصر لمئات الآلاف من السودانيين”.

 

وأضاف “حمدوك”، خلال لقاء خاص مع الإعلامي أحمد أبوزيد، على قناة “القاهرة الإخبارية”، أن هذا المؤتمر يعالج 3 بنود أساسية، البند الأول يتعلق بوقف الحرب التي تظل ضرورة قصوى، متمنيا توقفها اليوم قبل الغد.

 

ولفت أن البند الثاني متعلق بالتعامل مع الأزمة الإنسانية، فالسودان يمر اليوم بأكبر كارثة ممكن أن يشهدها العالم اليوم، فبها أكثر من 25 مليون شخص مهدد بالمجاعة و10 ملايين نازح، وأكثر من 2 مليون لاجئ، والمؤتمر يتيح التعامل مع هذه الأزمة وحشد الدعم الإقليمي والدولي للتعامل معها.

 

العملية السياسية

 

وأوضح أن البند الثالث يتناول موضوع العملية السياسية، أجندتها ومبادئها وكيفية ترتيب وتفصيل عملية سياسية لإخراج السودان من هذه الأزمة، ويمكن أن تستمر هذه البنود بالتوازي، بحيث تستمر جهود وقف الحرب مع العملية السياسية، وأي نجاح في هذين المسارين يفيد في النجاح للمسار الآخر، لذلك العملية يجب أن تسير بالتوازي بين المسارين.