الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

وقف فوري للنار وحماية العاملين.. أبرو مخرجات مؤتمر القوى السياسية والوطنية السودانية

السبت 06/يوليو/2024 - 11:01 م
مؤتمر السودان
مؤتمر السودان

اختتمت، قبل قليل، جلسات مؤتمر القوى السياسية والوطنية السودانية، والمنعقد فى العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة، برعاية مصرية تحت عنوان: “معا لوقف الحرب في السودان”، وقدمت القوى السياسية والوطنية الشكر للرئيس السيسي، والشعب المصرى كافة على مساندة السودان وشعبها فى الأزمة التى يمر بها.

 

التوافق لإنهاء الصراع

 

وكما شهدت فاعليات المؤتمر العديد من المناقشات بين القوى السياسية والوطنية السودانية، والتى استمرت إلى عدة ساعات، والتى من هدفها تحقيق التوافق لإنهاء الصراع.

 

وقدمت القوى السياسية والوطنية السودانية، الشكر لمصر وقياداتها وحكومتها وشعبها، على الجهود المبذولة لحقن دماء أبناء الشعب السودانى، وبحسب البيان الختامي، فإن المجتمعون اتفقوا على المحافظة على السودان كأمة واحدة، والعمل معا من أجل الحرية وتحقيق آمال الشعب السوداني.

مخرجات المؤتمر


وكان أهم ما جاء بالبيان الختامي؛ استمرار التشاور بين القوى السياسية والوطنية السودانية من أجل وقف الحرب فى البلاد، فضلا عن التأكيد على أن الأزمة فى السودان تسببت فى كارثة إنسانية.

 

كما تم الاتفاق على أن الحرب مزقت السودان، وإدانة كافة الانتهاكات التى تم ارتكابها، والسعى لتجاوز الحرب وأهوالها.

 

واتفقت الأطراف أيضا على ضرورة المصالحة الشاملة والوقف الفورى لإطلاق النار، وحماية العاملين فى المجال الإنسانى، والتأكيد على أن الأزمة فى السودان هى الأكبر فى العالم ومن الضرورى وصول المساعدات إلى البلاد.

كما تم التشديد على أنه يجب الحفاظ على السودان موحدا.