الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

رئيس الهيئة البرلمانية للتجمع: متفائلين ببيان الحكومة رغم أنه إنشائي وخالي من الخطوات العملية

الإثنين 08/يوليو/2024 - 10:54 م
حزب التجمع
حزب التجمع

قال النائب عاطف مغاوري رئيس الهيئة البرلمانيه لحزب التجمع إن بيان رئيس الوزراء أمام مجلس النواب  لنيل ثقة الحكومة الجديدة هو بيان إنشائي خالي من الاجراءات العملية  ولكن رئيس الوزراء استعاض ذلك بما قال إنه وثيقة سيتم إيداعها  في البرلمان مكونه من 300  صفحة تتضمن التفاصيل.

 


وتابع خلال مداخلة عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي  على شاشة  ON: “لاتهمنا  أسماء أعضاء الحكومة بقدر مايعنينا  السياسات  ولكن مع ذلك  ذلك يجب أن   نتفائل ونعطي الفرصة”.

 

 خطاب مدبولي الأول 


وأوضح مغاوري  أنه بمقارنة خطاب مدبولي الأول الذي ألقاه في دور الانعقاد الاول 2021  يتاشبه كثيراً مع بيان اليوم من ناحية الصياغة  والتمنيات لكن بالرغم من ذلك فإن حزبه  سيعطي الفرصة للحكومة الجديدة المكلفة ببرنامج إقتصادي واجتماعي  قائلاً: "علينا أن نعلم  أن الحكومة الجديدة جائت في ضوء الموازنة المالية  2024-2025  التي وافق عليها البرلمان من قبل الحكومه السابقة ورغم ان مدبولي وعد بالاهتمام  بالصحة والمدارس وغيرها  يبقى السؤال: ماعلاقة ذلك بالخطة الاقتصادية الاجتماعية بوجهها المالي عبر الموازنة  لعام 2024-2025 ؟ من المفترض أن يكون  بينهما ترابط وليست جزء  منعزلة ونعود من الصفر".

 

إقرار الموازنة


مردفاً: “هذه الحكومة جائت على موازنة مقرة بالفعل وبما تتضمنه من إرتباطات مالية دخلت حيز التنفيذ من مطلع  يوليو الجاري وبالتالي  الحكومة لم تضع خططها وفقاً لطموحاتها وتطلعااتها  والامر الثاني   يتعلق بملف الحماية الاجتماعية   فنحن كحزب تجمع نرى أن برامج الحكاية هي إعادة لانتاج الفقر ولابد أن تكون السياسات  برامج  لمحاربة الفقر لإن برامج الحماية الاجتماعية تبقي الفقير فقير مع زيادة معدلات التضخم  ولكن نحتاج وفقاً لاحصاءات  المركزي للتعبئة العامة والاحصاء إنتشال   شريحة مستهدفة من الفقراء من خط الفقر بشكل مستهدف تدريجي”.