الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

أفضل طرق طبيعية لعلاج البواسير بالمنزل

الثلاثاء 09/يوليو/2024 - 01:58 م
علاج البواسير بالأعشاب
علاج البواسير بالأعشاب الطبيعية

تحدث الإصابة بالبواسير الخارجية لدى معظم المرضى بسبب الإجهاد المتكرر نتيجة الإسهال أو الإمساك وقت التبرز الذي يسبب اتساع أو تضخم أوردة المستقيم أو الشرج؛ مما يتعارض مع تدفق الدم داخل وخارج المنطقة. تعد السيدات الحوامل أكثر عرضةً للإصابة بالبواسير بسبب ضغط الرحم على هذه الأوردة .

لماذا تحدث البواسير؟

الإمساك والإسهال

الحمل والولادة

الملابس الضيقة

الربوض لفترة طويلة

الإجهاد لفترة طويلة أثناء التبرز

رفع الأحمال الثقيلة

نمط الحياة بدون حركة

هذه الحالات تزيد الضغط في منطقة الشرج وتسبب البواسير.

 

يمكن للطرق المنزلية البسيطة المساعدة في تقليل حدة الأعراض في حالات البواسير الخفيفة: 

الصبار: 

تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في نبات الصبار على تهدئة التهاب البواسير. يجب أن يكون الصبار المستخدم نقي دون إضافات أخرى.

الكريمات الموضعية: 

استخدام الكريمات الموضعية التي لا تحتاج لوصفة طبية مثل الهيدروكورتيزون مدة أسبوع واحد؛ يقلل التورم ويعالج البواسير بشكل سريع.

حمامات المياه الدافئة

الجلوس في ماء دافئ للمرضى الذين يعانون من البواسير المؤلمة مدة 15 دقيقة أكتر من مرة في اليوم خاصةً بعد قضاء الحاجة، يساعد في العلاج ويقلل من حدة الأعراض.

الثلج :

 يمكن أن يساعد الثلج على تخفيف الالتهاب، وآلام البواسير، كما يقلل التورم مؤقتاً، ويُستعمل الثلج عن طريق وضع الثلج في منشفة صغيرة للوقاية من تلف الجلد، ثمَّ تطبيقها على البواسير لمدَّة 15 دقيقة، ثمّ تُكرر الوصفة كلّ ساعة.

 خلّ التفاح :

يحارب خل التفاح بعض أنواع البكتيريا، مما يجعله علاجاً فعالاً للبواسير، ويُستعمل من خلال غمس كرة قطنية بالخل، ثمَّ وضعها على المنطقة المصابة.