الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

أعشاب طاردة ومهدئة لغازات الرضع

الخميس 11/يوليو/2024 - 12:42 م
غازات الرضع
غازات الرضع

المغص الليلي عند الرضع، هو الصداع الأكبر في رأس كل أم عند حلول الليل، وعلى الرغم من أنه قد يكون أمر طبيعي إلا أنه يمثل مصدر إزعاج للكثير من الأمهات يمكن للأمهات عمل شاي الأعشاب أو الأعشاب المغلية لأطفالهن الذين تجاوزوا 6 أشهر من عمرهم، للمساعدة في طرد الغازات عند الرضع أو التخفيف منها، أبرز هذه الأعشاب:

أعراض الغازات لدى الرضع البكاء، خاصةً إذا لم يكن الرضيع  جائعًا أو متعبًا. تقوس ظهر الرضيع. رفع الساقين. معدة منتفخة المظهر. تمرير الغاز أو التجشؤ.

الشمر

يشتهر الشمر بنكهته الشبيهة بنكهة اليانسون وبمذاقه الطيب، ويفيد استخدام مغلي الشومر في التخفيف من الغازات وآلام البطن والتشنجات عند الأطفال، فخصائص الشمر المضادة للتشنج تحد من إنتاج الغازات المعوية عند الأطفال، وتعد مفيدة للتخفيف من انتفاخ البطن وتنشيط حركة الأمعاء؛ لذلك يعتبر الشومر من أفضل النباتات التي تساعد على منع الانتفاخ والتهاب القولون وآلام المعدة والبطن والغازات عند الأطفال.

النعناع

يساعد النعناع على تهدئة الجهاز الهضمي وتحسين أدائه، ويساعد الأمعاء على إفراغ محتواها بيسر، الأمر الذي يخفف الانتفاخ عند الأطفال والغازات، كما يساعد النعناع على التخفيف من الحرقة وينشط الجهاز الهضمي والبنكرياس والأعشاب، وله خصائص مضادة للتشنج.

يمكن استخدام النعناع للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر للمساعدة في حالات الغثيان والغازات أو التهاب الأمعاء، وقد سمحت منظمة الصحة العالمية باستخدام النعناع للأطفال على شكل شاي عشبي لتهدئة مشاكل الجهاز الهضمي الطفيفة، ويمكن دمج النعناع مع الكمون أو الشمر أو الليمون للمساعدة في التخفيف من الغازات

البابونج 
فهو معروف بأنه مضاد لأي نوع من التشنجات التي تصيب الجهاز الهضمي كما أنه يعمل على طرد الغازات بشكل جيد، فضلا عن خصائصه المهدئه التي تعمل على مساعدة الطفل على النوم بدون مشكلات