الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

فوائد سحرية يقدمها الروزماري للشعر والصحة

الخميس 11/يوليو/2024 - 03:36 م
الروز ماري
الروز ماري

الروزماري من الأعشاب ذات الفوائد الصحية المتعدد، كما تستخدم في طهي الطعام بهدف الحصول على نكهة مختلفة ذات مذاق طيب ، يتميز الروزماري بأنه ذو رائحة عطرية مميزة ، لذا يمكن إضافته إلى الطعام لإعطائه نكهة جيدة ومذاق لذيذ . أيضا وعلى سياق متصل ، يوصى بإضافة الروزماري إلى اللحم المشوي ، حيث يقلل الروزماري من التأثير الضار للهيدروكربونات الموجودة في الفحم المستخدم في إعداد اللحوم المشوية  ، يمكن إستخدام الروزماري في صناعة مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة ، ولاسيما أنه فعال جدا في القضاء على التجاعيد وعلامات الشيخوخة عند إستخدامه بشكل موضعي .

 

منع تقصف الشعر

يساعد وضع زيت الروزماري أو شاي الروزماري على الشعر في منع تقصف الشعر، خاصًة عند وضعه على الشعر وتركه لمدة طويلة، ولكن يجب الحرص على استعماله بشكل منتظم.


طرق استخدام زيت الروزماري للشعر

تدليك فروة الرأس

يمكن استعمال زيت الروزماري من خلال تدليك فروة الرأس به بعد الاستحمام، ويفضل مزجه بزيت الجوجوبا أو جوز الهند، ومن ثم شطف الرأس بعد 5 أو 10 دقائق أو تركه عليها دون شطف


 مزجه بالشامبو

قد يساعد مزج الروزماري بالشامبو في حماية الشعر من التساقط والتقصف، كما يمكن إضافته على أي منتج يتم استعماله للشعر، مما يساعد ذلك على تعزيز صحة الشعر .

الفوائد الصحية لاكليل الجبل (الروز ماري)

يساعد إضافة إكليل الجبل إلى شراب الزنجبيل في التخلص من الصداع والمغص وعسر الهضم وإنتفاخ البطن .

للروزماري تأثير قوي في علاج مشكلات عسر الطمث التشنجي ( الألم الذي يصاحب الدورة الشهرية ) لدى النساء ، كما أنه يحافظ على إنتظام الدورة الشهرية .

الروزماري مفيد جدا في علاج المشكلات الصحية المتعلقة بالجهاز التنفسي العلوي ، مثل إلتهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد والإنفلونزا .

يمكن إستخدام الروزماري في تخفيف آلام المفاصل التي تنشأ عن إلتهاب المفاصل الروماتيزمي .

يمكن إستخدام عشبة إكليل الجبل في تطهير الجروح ، نظرا لإحتوائها على نسبة عالية من الأحماض الفينولية والزيوت الطيارة التي تتسم بقدرتها الفائقة في القضاء على البكتيريا والفيروسات . أيضا ولنفس السبب ، فإن عشبة إكليل الجبل تستخدم على نطاق واسع في حفظ الأطعمة من التلف ، ولاسيما اللحوم