الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

ارتفاع معدل التضخم في الهند خلال الشهر الماضي

الجمعة 12/يوليو/2024 - 08:42 م
البنك المركزي الهندي
البنك المركزي الهندي

 أعلنت وزارة الإحصاء الهندية اليوم الجمعة ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك الذي يقيس معدل التضخم بنسبة 5.08% سنويا خلال حزيران/ يونيو الماضي، مقابل 4.75% خلال أيار/ مايو، وكان متوسط توقعات المحللين الذين استطلعت وكالة بلومبرج للأنباء رأيهم 4.8% سنويا.

 

 

يأتي ذلك في حين قال شاكتيكانتا داس محافظ البنك المركزي الهندي إن التضخم مازال أعلى من النطاق الذي يستهدفه البنك وإن الوقت مبكر لمناقشة خفض أسعار الفائدة.

 

 أرقام التضخم

 

وأضاف داس في مقابلة مع قناة سي إن بي سي تي في 18 أمس الخميس أن أرقام التضخم للشهر الماضي ستشير إلى أن معدل التضخم قريب من 5%، ولذلك فالوقت مبكر للغاية للحديث عن تخفيض أسعار الفائدة "نحن مازلنا بعيدين  جدا عن معدل التضخم المستهدف".

 

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن  البنك المركزي الهندي يبقي على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير منذ أكثر من عام، رغم أن المحللين يتوقعون  اقتراب البنك من بدء خفض الفائدة في ظل تراجع التضخم  واستعداد البنك لتخفيف السياسة النقدية.

 

 

وفي الشهر الماضي صوت اثنان من أعضاء لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الستة لصالح خفض الفائدة على أساس أن استمرار السياسة النقدية المتشددة يمكن أن يعرقل النمو الاقتصادي.

 

 

وقال داس إن نمو الاقتصاد خلال الربع الأول من العام المالي الذي بدأ في آذار/ مارس الماضي كان قويا، في حين يبدو معدل النمو الذي يتوقعه البنك للعام المالي ككل وقدره 7.2% يبدو ممكنا للغاية في الوقت نفسه يسجل الطلب الاستهلاكي في المناطق الحضرية استقرارا، في حين يزيد الطلب في المناطق الريفية.

 

 

يأتي ذلك في حين قال نائب محافظ بنك الاحتياطي الهندي، مايكل باترا، إنه مع تقبل السلطة النقدية لاقتراح من جايانث فارما، وهو أحد الأعضاء الستة في لجنة السياسة النقدية، لتعديل معدل إعادة الشراء العكسي بشكل غير متماثل بالنسبة لمعدل إعادة الشراء القياسي، فإن الوقت غير مناسب الآن لتعديله.

 

 

وارتفعت أسعار الغذاء التي تمثل حوالي نصف سلة السلع المستخدمة في قياس معدل التضخم بنسبة 9.36%  سنويا خلال حزيران/ يونيو، مقابل 8.69% خلال أيار/ مايو الماضي.

 

 

وارتفع معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد السلع الأشد تقلبا مثل الغذاء والطاقة  إلى 3.15% سنويا مقابل 3.12% خلال أيار/ مايو.

 

 

وارتفعت أسعار السكن بنسبة 2.69% سنويا، مقابل 2.56% خلال الشهر السابق، في حين ارتفعت أسعار الملابس والأحذية بنسبة 2.73% ، مقابل 2.72% في الشهر السابق، في المقابل تراجعت أسعار الوقود والكهرباء بنسبة 3.66% سنويا.