الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

عاجل.. تحرك جديد من السعودية لدعم المستثمرين

الأحد 14/يوليو/2024 - 02:00 ص
ارشيفية
ارشيفية

أعلنت وزارة الاستثمار السعودية عن توقيع مذكرة تفاهم مع مجموعة السعودية لدعم كبار المستثمرين من رؤساء وتنفيذيين في كبرى الشركات العالمية والمحلية لتعزيز تجربة انتقالهم إلى المملكة.

 

وذكرت الوزارة أن الاتفاق يأتي في إطار التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص وضمن خطط السعي في توفير بيئة استثمارية جاذبة للشركات العالمية.

 

وركزت وزارة الاستثمار السعودية على توفير بيئة استثمارية آمنة وأكثر تنافسية، وقد أصدرت السعودية حوافز ضريبية جديدة للشركات المتعددة الجنسيات لنقل مقارها الإقليمية، وتشمل هذه الحوافز الإعفاء لمدة 30 عاماً على ضريبة دخل الشركات وضريبة الاستقطاع المتعلقة بأنشطة المقر، إلى جانب الخصومات الحصرية وخدمات الدعم الشاملة مثل النقل والإرشاد والتيسير والاستشارات المهنية.

 

وفي 2023، تجاوزت السعودية مستهدفاتها المتعلقة بتأسيس الشركات الأجنبية مقراً إقليمياً في المملكة، بعد أن وصل عددها إلى 180 شركة، مقارنةً بالهدف الذي كان عند 160 شركة.

 

وبلغت قيمة صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية 9.5 مليار ريال خلال الربع الأول من عام 2024، بارتفاع نسبته 5.6% مقارنة بالربع المماثل من 2023 حيث بلغت 9 مليارات ريال، وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية.