الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل

إسرائيل تزعم إغتيال رافع سلامة أحد قادة حماس البارزين

الإثنين 15/يوليو/2024 - 02:45 م
القسام
القسام

أعلنت إسرائيل مقتل رافع سلامة أحد القادة البارزين في حركة حماس الفلسطينية في غارة جوية قاتلة، قالت السلطات الصحية في غزة التي تديرها حماس، إنها أصابت خيام النازحين في مخيم المواصي، مما أسفر عن مقتل 90 شخصا على الأقل.

 

وكان رافع سلامة، قائد لواء خان يونس في جنوب غزة، هدفا رئيسيا للهجوم الذي وقع يوم السبت (13 يوليو/ تموز 2024)، إلى جانب محمد الضيف قائد الجناح العسكري لحركة حماس في غزة. ووصفت إسرائيل الرجلين بأنهما "العقلان المدبران لهجوم السابع من أكتوبر الماضي "الذي أشعل الصراع الحالي.

 

وذكر بيان صادر عن الجيش الإسرائيلي أنه "تم القضاء على" سلامة لكنه لم يذكر الضيف. وجاء فيه "ضرب سلاح الجو الإسرائيلي قائد لواء خان يونس التابع لحركة حماس رافع سلامة في منطقة خان يونس وقتله".

 

ولم يصدر عن حركة حماس أي تعليق مباشر حول ذلك، ولكن ممثل حماس في العاصمة اللبنانية بيروت نفا يوم الأحد مقتل الضيف دون الكشف عن مصير رافع سلامة، ما يعزز فرضية مقتله.

 

موازاة مع ذلك، أقر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدم وجود "أي تأكيد تام بشأن مصير الضيف". ويقول الجيش الإسرائيلي إن مقتل سلامة من شأنه أن "يضعف بشكل خطير قدرات حماس العسكرية".

 

وفي حال تأكد مقتل قائد لواء خان يونس في كتائب القسام، فتكون إسرائيل بذلك قد قضت على أحد أبرز المقربين من الضيف منذ سنوات طويلة، وكثيرا ما يتحركون ويتنقلون سويا ويديرون الكثير من الملفات معا، حيث أن سلامة يقطن في مخيم خان يونس الذي يعيش فيه الضيف وعائلته، وقد ظهرا سويا في صورة نشرتها إسرائيل بعد أن حصلت على مقطع فيديو من أحد مواقع كتائب القسام التي داهمتها خلال الحرب الحالية.