الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

"المانجو" قنبلة من الفيتامينات والألياف والمعادن

الإثنين 15/يوليو/2024 - 04:14 م
مانجو
مانجو

لا تعتبر المانجو فاكهة ذات طعم جميل فقط ، لكنها تحتوي على العديد من الفوائد الهامة لصحة الجسم التي لا يعرف عنها الكثيرون .

تساهم في تقوية جهاز المناعة

 المانجو غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي تقوي جهاز المناعة، مثل فيتامين C وفيتامين A التي تساهم أيضًا في الحفاظ على الجلد، و فيتامين أ هو الفيتامين الأساسي لصحة الرؤية  .

كما يلعب فيتامين C دوراً هاماً في تحسين امتصاص الحديد من الطعام، لذلك عند تناول المانجو ينصح بدمجها مع أحد الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللوز أو الطحينة .

تحافظ على صحة القلب

تحتوي المانجو على  المغنيسيوم المسؤول عن استرخاء العضلات، لذا فإن نقص المغنيسيوم قد يسبب ظاهرة انقباض العضلات غير السارة (حتى أثناء النوم). للبوتاسيوم أدوار عديدة أيضا ، منها تنظيم ضغط الدم من خلال إفراز السوائل، لذا من المهم تناول الأطعمة الغنية بهذا المعدن. كلا المعدنين ضروريان لصحة القلب، لذا فإن المانجو هو الغذاء المثالي للحفاظ على صحة القلب.

تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض 

تحتوي المانجو على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة. وهي مركبات غير مستقرة تتشكل بعد شوي اللحوم على الشواية، أو تدخين سيجارة على سبيل المثال. يمكن للجذور الحرة أن تلحق الضرر بالأوعية الدموية وخلايا الدم وتسبب أمراضًا مثل السرطان وأمراض القلب.

تحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية

 تندرج الألياف الغذائية ضمن مجموعة الكربوهيدرات ولكن لا يمتصها الجسم ولا تحتوي على أي قيمة حرارية. تعمل الألياف على زيادة حجم الطعام الذي يمر عبر الجهاز الهضمي وبالتالي تساهم في الشعور بالشبع وتساعد على خسارة الوزن. تشير الدراسات إلى أن الألياف تساهم في صحة القلب عن طريق تقليل نسبة الكولسترول السيئ وضغط الدم، لذلك في الواقع، يمكنك تسمية المانجو بأنها طعام ممتاز.

تجعلنا سعداء 

وجدت الدراسات أن تناول الفواكه والخضروات يساهم في الشعور بالسعادة. المانجو غنية بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية لعمل الدماغ الطبيعي (الكربوهيدرات وفيتامين C والمغنيسيوم والبوتاسيوم). وبشكل عام، فإن استهلاك الفواكه والخضروات يقلل من استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة مثل الحلويات والوجبات الخفيفة التي تسبب زيادة في الاكتئاب على المدى الطويل.

انخفاض الكربوهيدرات

 هناك افتراض شائع بين الجمهور بأن المانجو تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، أليس كذلك؟ لذلك يعتمد الأمر على ما تقوم بمقارنته. في حين أن المانجو أفضل من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز والأرز، إلا أنها لا تحتوي بالضرورة على المزيد من الكربوهيدرات. كمية الكربوهيدرات في وحدة صغيرة من المانجو (100 جرام) تعادل في كميتها من الكربوهيدرات شريحتين من الخبز أو أربع وحدات من البسكويت تحتوي على 15 جرامًا من الكربوهيدرات. لذا، مثل كل شيء في الحياة، الأمر كله يتعلق بالكميات. إن كمية 100 جرام/ نصف حبة مانجو صغيرة تشكل حصة من الفاكهة حوالي 60 سعرة حرارية.