الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

وزير البترول: نسعى لتعزيز التعاون مع مستثمري القطاع الخاص في التعدين

الثلاثاء 16/يوليو/2024 - 06:51 م
وزير البترول
وزير البترول

قال المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، إن قطاع التعدين هام جدًا لمصر ويلعب دورًا محوريًا لتوفير الموارد المعدنية المهمة للصناعات الرئيسة، لافتًا إلى أن الوزارة تسعى لتعزيز التعاون مع مستثمري القطاع الخاص المحليين والدوليين في قطاع التعدين.

 

وأضاف الوزير خلال افتتاح منتدى مصر للتعدين في نسخته الثالثة، اليوم الثلاثاء، أن مصر تتمتع بموقع استراتيجي فريد وبنية تحتية قوية تتطور يومًا بعد يوم، كما تزخر بموارد تعدينية أبرزها الذهب والفضة والزنك تستهدف استغلالها بالتعاون مع مستثمري القطاع الخاص.

 

الإصلاح الاقتصادي

وأكد وجود دعم كبير من الحكومة والتزامها ببرنامج الإصلاح الاقتصادي، لتحويل مصر إلى وجهة استثمارية رئيسية، مشيرا إلى أن هناك لجانًا وزارية تم تشكيلها لتعزيز الاستثمارات في مختلف القطاعات، وتعزيز التعاون بين تلك القطاعات لدفع عجلة الاقتصاد.

 

الناتج القومي

وأضاف بدوي، أن وزارة البترول تستهدف إحداث تغيير في قطاع التعدين، من خلال التعاون مع الشركاء الدوليين، حيث تسعى أن تصل مشاركة قطاع التعدين في الناتج القومي إلى 5% بدلًا من 1%، من خلال تطوير أنظمة الحوكمة والتصاريح والتشريعات والأنظمة التعاقدية، وبناء القدرات.


وتابع: “نسعى لإنشاء مركز خدمات التعدين والذهب في الصحراء الشرقية، وهناك تعاون مع مؤسسات التمويل الدولية في مجال بناء القدرات”.

 

المنصة الرقمية

وأكد أنه تم إطلاق معملين لتحليل العينات الجيولوجية، وهو ما يعزز من الكفاءة وسرعة اتخاذ القرار، كما سيتم تفعيل المنصة الرقمية للتعدين في مصر بنهاية هذا العام لتسهيل الوصول إلى المعلومات حول الفرص الاستثمارية في القطاع.

كلمات البحث: كريم بدوي، وزير البترول ، قطاع التعدين ، مستثمري القطاع الخاص ، المنصة الرقمية للتعدين