الثلاثاء 27 أغسطس 2024 الموافق 23 صفر 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

البنتاجون: الرصيف المؤقت في غزة سيتوقف قريبا

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 11:12 ص
وزير الدفاع الامريكي
وزير الدفاع الامريكي

قالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، اليوم الأربعاء، إن وزير الدفاع لويد أوستن، بحث مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت، الأوضاع في غزة، مشيرة إلى أن أوستن أبلغ جالانت بأن الرصيف البحري المؤقت قبالة قطاع غزة سيتوقف قريبًا عن العمل.

 

وشدد أوستن، خلال اتصاله الهاتفي، على أهمية دعم توصيل المساعدات إلى ميناء أشدود في إسرائيل لتوزيعها في غزة، كما أكد أهمية زيادة تدفق المساعدات الإنسانية عبر جميع المعابر البرية إلى قطاع غزة.

 

وقالت وزارة الدفاع، إن الوزيرين بحثا الهجمات المستمرة على إسرائيل من قبل حزب الله، وفرص تعزيز التعاون العسكري الأمريكي الإسرائيلي ردًا على التهديدات الأمنية الإقليمية.

 

وأعلنت الولايات المتحدة، الجمعة الماضي، عزمها إزالة الرصيف العائم قبالة سواحل قطاع غزة بشكل نهائي، بسبب سوء الأحوال الجوية، ولأنه لم تعد هناك حاجة إليه لتوصيل المساعدات.

 

وتعرض الرصيف العائم لأضرار بسبب رياح وأمواج عاتية ضربته في 25 مايو الماضي، بعد نحو أسبوع من بدء تشغيله، لتتم إزالته لإجراء بعض الإصلاحات.

 

وفي 7 يونيو الماضي، تمت إعادة تركيبه واستخدامه لنحو أسبوع ثم إزالته مرة أخرى بسبب سوء الأحوال الجوية في 14 من الشهر ذاته.

 

وبعد أيام، تمت إعادة تركيبه، لكن الأمواج العاتية أجبرت القوات الأميركية على إزالته للمرة الثالثة في 28 يونيو الماضي، لتتم إعادة تركيبه مجددا.

 

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه المكثف والشامل وغير المسبوق على قطاع غزة، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف برًا وبحرًا، مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين الفلسطينيين، ما خلف عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين، وألحق دمارًا هائلًا بالبنى التحتية والمرافق الحيوية، فضلًا عما سببه من كارثة إنسانية غير مسبوقة في القطاع نتيجة وقف إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود بسبب قيود الاحتلال.