الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ملايين الشيعة في العراق يحييون ذكرى "استشهاد" الإمام الحسين

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 02:51 م
العراق
العراق

أحيا الملايين من الشيعة في العراق اليوم الأربعاء ذكرى "استشهاد" الإمام الحسين.

 

وأقام العراقيون سلسلة فعاليات لإحياء هذه المناسبة في ظل حالة من الحزن والآسى والبكاء والضرب على الوجوه والصدور وضرب الرؤوس بألة جارحة حتى تسيل الدماء ، وبلغت الذروة قرب ضريح الإمام الحسين في كربلاء وجميع المراقد المقدسة والحسينيات والجوامع كتقليد سنوي لواقعة الطف منذ قرون .

 

كما ارتدى العراقيون السواد ورفعوا أعلاما ملونة وهتفوا بشعارات تمجد هذه الحادثة  في مسيرات وتجمعات شهدتها  المدن والأحياء  الشيعية والتمسك بإحيائها سنويا.

 

وقال رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني ، في تغريدة له على حسابه الشخصى على منصة إكس ، "نعزّي العراقيين جميعًا، وعموم العالم الإسلاميّ بذكرى استشهاد الإمام الحسين  وآل بيته الأطهار في فاجعة الطّف، التي مازلنا نستلهم منها قيم الانتصار للحقّ ومعاني الرجولة والشرف والإيمان الراسخ".

 

‏وأضاف أن "ذكرى عاشوراء هي مولد المُثل العليا والبناء الأخلاقيّ لمجتمعنا المتصل بالرسالة المحمدية، مثلما هي طريقنا لبناء دولة المؤسسات وحقّ الناس في دولة كريمة ترفع قيمة الإنسان كما أراد الحسين  ومبادئه التي خرج وضحّى من أجلها".

 

وفرضت السلطات العراقية إجراءات أمنية مشددة في بغداد وجميع المحافظات الشيعية كما أعلنت الحكومة العراقية اليوم عطلة رسمية بهدف فسح المجال أمام العراقيين بإحياء هذه المناسبة بكل حرية.

 

كما هيأت السلطات العراقية عشرات الآلاف من الحافلات وسيرت قاطرات لتسهيل حركة عودة المشاركين في إحياء هذه المناسبة إلى ديارهم بعد منتصف ظهر اليوم.