الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

دراسة: ألمانيا تحتل مرتبة متوسطة في دمج اللاجئين الأوكرانيين في سوق العمل

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 06:19 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 انتهت نتائج دراسة إلى أن ألمانيا تحتل مرتبة متوسطة في دمج اللاجئين الأوكرانيين في سوق العمل بالمقارنة مع الدول الأوروبية الأخرى.

 

دراسة: ألمانيا تحتل مرتبة متوسطة في دمج اللاجئين الأوكرانيين في سوق العمل

 

جاء ذلك في الدراسة التي أجراها معهد أبحاث سوق العمل والمهن (آي ايه بي) في مدينة نورنبرج جنوبي ألمانيا.

ووفقًا للدراسة، بلغت نسبة الاندماج في ألمانيا 27% في بداية عام 2024، فيما تصدرت ليتوانيا قائمة الدول الأوروبية صاحبة أعلى نسبة لدمج اللاجئين الأوكرانيين في سوق العمل بـ 57% تلتها الدنمارك بـ53% ثم بولندا بـ 48%.

وفي المقابل، جاءت دول مثل فنلندا والنرويج ورومانيا وإسبانيا من بين الفئة الأدنى بنسب تقل عن 20%.

 

من جانبها، قالت يوليا كوسياكوفا مديرة القطاع في المعهد، والتي تنحدر هي نفسها من أوكرانيا إن "الدول التي لديها طلب مرتفع على العمالة ذات المهارات المتدنية تسجل نسب توظيف أعلى". وأضافت أن هذه الوظائف تتطلب شروطًا لغوية وشروطا أخرى أقل كما أن من الممكن شغلها بسرعة أكبر.

 

وتابعت أن المنافسة على الوظائف تزداد في البلدان التي تشهد زيادة في معدلات البطالة مما يجعل عملية الدمج أكثر صعوبة، لافتة إلى أن تأثير الإعانات الحكومية، مثل "بورجر جلد" /إعانة المواطنين/ في ألمانيا، في عملية الدمج لا يكاد يُذْكَر حيث أظهرت التحليلات أن العلاقة بين هذه الإعانات والتوظيف ضعيفة وغير ذات دلالة إحصائية.

 

ورأت كوسياكوفا أن هناك عوامل أهم مثل شبكات التواصل الاجتماعي، وذكرت أن الدول التي لديها نسبة أعلى من المواطنين الأوكرانيين، حتى قبل الحرب، تسجل نسب توظيف أعلى. وقالت كسينيا جاتسكوفا الباحثة في المعهد: " المعرفة الجيدة باللغة الإنجليزية بين السكان تؤثر بشكل إيجابي على النسب لأنها تسهل عملية الاندماج".

 

يذكر أنه منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، فرّ أكثر من مليون شخص من أوكرانيا إلى ألمانيا، وفقًا للحكومة الألمانية، وغالبية هؤلاء اللاجئين من نساء معهن أطفالهن. ووصل عدد العاملين من هؤلاء في أبريل إلى 135 ألف شخص بحسب حكومة برلين التي نوهت إلى أن 112 ألف لاجئ أوكراني انخرطوا في يونيو الماضي في دورة اندماج تركز بشكل أساسي على تعلم اللغة الألمانية.