الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

أول ظهور لرياضة "بريك دانس" في الأولمبياد

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 06:44 م
البريك دانس
البريك دانس

من شوارع حي " ذا برونكس" في نيويورك إلى القلب الحضري بالعاصمة الفرنسية باريس في (لا كونكورد)، سوف تكمل رياضة البريك دانس رحلتها غير العادية في الألعاب الأولمبية، عندما تظهر في البرنامج الأولمبي لأول مرة بمدينة النور، خلال الأولمبياد، التي تنطلق في 26 تموز/يوليو الجاري.

 

وتلقي وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا) نظرة على أحدث الرياضات التي تمت إضافتها على البرنامج الأولمبي الآخذ في التوسع – والتي ربما يراها البعض أنها الرياضة الأكثر إثارة للجدل.

 

تاريخ اللعبة

نشأت رياضة البريك دانس أو (الرقص البهلواني) لأغراض الألعاب الأولمبية - في شوارع مدينة نيويورك الأمريكية في أواخر السبعينيات من القرن الماضي.

 

وتعد أحد المبادئ الأربعة الأصلية لموسيقى الهيب هوب، إلى جانب تنسيق الأغاني والجرافيتي وموسيقى الراب، وتتكون من طواقم تهدف للتفوق على بعضها البعض في حركات الرقص البهلوانية، على خلفية إيقاعات الـ(دي جي).

 

ومع ارتفاع شعبيتها، أصبحت رياضة البريك ممثلة بسلسلة من الأحداث والمسابقات الدولية، وبلغت ذروتها بإدراجها في برنامج الألعاب الأولمبية للشباب لعام 2018 التي استضافتها العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس وحظيت بإشادة واسعة النطاق.

 

قواعد اللعبة

تتألف منافسات الرجال والسيدات في باريس من 16 لاعبًا من الرياضيين والرياضيات، مقسمين إلى 4 مجموعات بواقع 4 أشخاص في كل مجموعة.

 

تبدأ المنافسات من دور الثمانية (مرحلة المجموعات)، حيث يتأهل الفائزان بكل مجموعة للأدوار الإقصائية، ويؤدي كل متسابق أداء منفردا على أنغام موسيقى من اختيار منسق الأغاني،وتقام المنافسات في جولات، تتكون كل جولة من 6 مقاطع متناوبة مدة كل منها دقيقة واحدة.

 

في جولات التصفيات المؤهلة والنهائيات الصغيرة والنهائيات (المعارك) يكون التحكيم "مفتوحاً على أساس النقاط"، ويتم تقييم كل جولة من قبل لجنة من الحكام بناءً على التقنية والمفردات والتنفيذ والموسيقى والأصالة، واللاعب أو المجموعة التي تحسم أكبر عدد من جولات المعارك لمصلحتها هي الفائزة بمنافسات البريك دانس.

 

التحركات

في حين أن رياضة البريك لا تسمح بأي نهاية للمناورات، إلا أنه يتم تقسيمها بشكل أساسي إلى ثلاثة عناصر أساسية - "توب روك"، والتي تشتمل على الحركات التي يتم إجراؤها بينما لا يزال المنافس واقفًا على قدميه، و"داون روك"، والتي تتضمن الحركات والدورانات التي يتم إجراؤها أثناء الركض. و"الفريز" ، والذي يتضمن قيام المتنافس بتثبيت نفسه إلى توقف مؤقت، وعادة ما يكون متوازنا في وضع محفوف بالمخاطر أو غير طبيعي، مثل الوقوف على الرأس.

 

أبرز المتنافسين

ربما يعود اللقب الأولمبي الأول للسيدات إلى معركة بين الليتوانية الشابة نيكا واليابانية أيومي، التي خاضت النهائي العالمي في أيلول/سبتمبر من العام الماضي، حيث فازت الليتوانية بنتيجة 2 / 1.

 

وفي منافسات الرجال، سيبدأ النجم الأمريكي فيكتور كمرشح مفضل على الكندي فيل ويزارد، بينما يرأس الشاب المعجزة شيجيكيكس تشكيلة يابانية قوية.