الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

آصف ملحم: المناورات العسكرية بين روسيا والصين تحمل رسائل خاصة

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 07:47 م
روسيا
روسيا

قال الدكتور آصف ملحم مدير مركز جي إس إم للأبحاث، إن التدريبات والمناورات البحرية بين الصين وروسيا بدأت المرة الأولى عام 2005 في البحر الأصفر، ومنذ عام 2012 بدأت هذه التدريبات تسير بشكل منتظم وسنويًا تقريبًا بين الفريقين.

 

الأزمة مع الغرب والشرق

 

وأضاف ملحم، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الأزمة مع الغرب والشرق بين روسيا والصين من جهة والولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا من طرف آخر تتفاعل منذ زمن بعيد وليس جديدًا على الإطلاق، ومنذ عام 2000 تقريبًا بدأت بوادر هذه الأزمة تتصاعد شيئًا فشيئًا.

 

 

 مشيرًا إلى هذه التدريبات مقررة ومنتظمة، ولكن توقيتها يحمل الكثير من الرسائل نظرًا لأنها جاءت على خلفية حدثين كبيرين الحدث الأول هو قمة الناتو، وما صدر عنها والحدث الثاني هو محاولة اغتيال ترامب.

 

محاولة اغتيال ترامب

 

وأوضح، أن محاولة اغتيال ترامب تعني شيئًا واحدًا هو أن كل الجبهات القابلة للاشتعال ستشتعل، والصين وروسيا تواجهان هذا المعسكر الغربي الذي لا يريد سلامًا في أي منطقة في العالم، ولذلك انهيار أي جبهة أو خسارة هذا المعسكر الغربي في أي جبهة من الجبهات هو عمليًا انهيار مباشر لهذه المنظومة الغربية الحاكمة التي ترأسها الولايات المتحدة الأمريكية.