الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أستاذ علوم سياسية: النظام الدولي يعاني من عدم اليقين

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 11:18 م
الانتخابات
الانتخابات

قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية، إن 2024 عام الانتخابات الكبرى في العالم، حيث حدثت انتخابات في الهند وأوروبا وبريطانيا وفرنسا، وسيتنتهي هذا العام بالانتخابات الأمريكية التي ستجرى في نوفمبر المقبل. 

 

النظام الحاكم


وتابع "كمال"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على الفضائية العاشرة المصرية "ten"، مساء الأربعاء، أن النظام الدولي يعاني من حالة سيولة كبرى، وحالة من عدم اليقين، مشيرًا إلى أن هناك أربع ظواهر كبرى تساعدنا على فهم نتائج الانتخابات الأخيرة، وأهم هذه الظواهر هو ظاهرة معاداة المؤسسة، وهذا يعني أن النظام الحاكم حظه سيء، لأنه سيتحمل مسؤولية التضخم والتغيرات المناخية وخلافه، وبالتالي فرص من هو موجود خارج مؤسسات الدولة أفضل في الانتخابات. 

 


 ولفت إلى أن المواطن في أي مكان سواء أوروبا أو أمريكا يريد حل مشاكله، ولا يؤمن باليسار أو اليمن بشكل مطلق، ولكنه يبحث عن مصالحه،  مضيفًا أن الولايات المتحدة تعاني من سيولة داخلية، نتيجة انتهاء الحرب الباردة.

 

 مشيرًا إلى أن هناك حالة استقطاب كبرى في امريكا، ليس بين الحزب الديمقراطي والجمهوري، ولكن الديمقراطي ينظر إلى الجمهوري على أنه عدو.