الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

استشاري أمراض نفسية: تأثير كبير على الفتيات في حالة غياب الأب

الخميس 18/يوليو/2024 - 02:47 م
الاب وابنته
الاب وابنته

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الأمراض النفسية، إن غياب الأب يسبب فقدان الثقة بالنفس، سواء بسبب الوفاة، الهجر، السفر للعمل، أو المعاملة السلبية، وهذا الغياب يزيد من الحرمان من المشاعر وفقدان العاطفة، مما يؤثر بشكل كبير على الصحة النفسية للفتيات.

 

أوضح الدكتور فرويز أن الأب يمثل الأمان والثقة والعاطفة، وغيابه لأي سبب قد يؤدي إلى خطر الإصابة بالتوتر والخوف الداخلي الشديد.


وأكد أن هذا يظهر بشكل خاص في الزواج حيث يشعر الشخص بالخوف من الفشل. وأضاف أن الفتاة التي تعاني من غياب الأب قد تواجه أعراضًا نفسية سيئة مثل قلة الثقة بالنفس، التوتر الزائد من المجتمع، وعدم الشعور بالأمان، وفقدان العاطفة، إلى جانب الاضطرابات النفسية والسلوكية أو الجنسية.

 

وأشار إلى أن العلاج يتم عبر جلسات الدعم النفسي والتوعية، والاستماع للمرضى لإجراء التحليل النفسي وتحديد مدى الحاجة لتناول الأدوية.

 

كما قدم نصيحة للآباء بضرورة الانتباه إلى بناء شخصيات أطفالهم لمواجهة العالم، موضحًا أن الأم يمكن أن تعوض غياب الأب إذا لعبت دورين باحترافية، وكذلك الأقارب مثل العم أو الخال.

 

وفي سياق متصل، قالت الفنانة هنا الزاهد عن تجربتها الشخصية مع غياب والدها: "والدي موجود وناس كتير فاكرة أنه مش موجود وكان في فرحي، بس هو مش قريب مني خالص، وكان نفسي أوي يكون قريب، لما كان يجي استدعاء ولي أمر في المدرسة كان نفسي بابا اللي يجي مش ماما بس، كان نفسي حتى لما أحب أروح أقوله."