الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

بماركات عالمية.. العربية لتصنيع السيارات تعتزم تغطية السوق المحلي والتصدير للخارج

الخميس 18/يوليو/2024 - 10:18 م
السيارات
السيارات

تعتزم الشركة العربية للسيارات تصنيع سيارات محلية الصنع والتصدير للخارج بالتعاون مع شركة فرنسية متخصصة في تصنيع السيارات وتشمل عددا من الماركات العالمية.

 

وقال اللواء مهندس أسامة عبد العليم رئيس الشركة العربية الأمريكية للسيارات، إن الشركة تعتزم تصنيع سيارة خلال العام المقبل، بالتعاون مع ستيلانتس الفرنسية التي تضم ماركات فيات وأوبل ودودج وبيجو ورينو و9 ماركات أخرى، مع تصدير كميات للدول المجاورة في خلال 24 شهرًا.

 

 بناء جسم السيارة

 

وأضاف رئيس الشركة العربية الأمريكية للسيارات، أن عملية صناعة السيارات بها 4 مراحل، إذ يتم في البداية بناء جسم السيارة ثم هيكلها، وتكون الخطوة التالية الإعداد للمعالجة الكيماوية لجسم السيارة، مشيرا إلى أن عملية تصنيع السيارات، تشمل البحث والتطوير والتصميم، ثم صناعة المكونات، إذ تتكون السيارة من نحو 3 آلاف جزء، مع تنفيذ عملية التجميع.

 

 

وذكر رئيس الشركة العربية الأمريكية للسيارات، أن الشركة تتفاوض مع شركة بجنوب شرق آسيا، مؤكدا على مخطط الشركة لتصنيع 160 ألف سيارة سنويا بعد عامين، موضحا أن الحكومة تعمل على توطين صناعة السيارات في مصر، وجرى وضع ملف يحتوي على مجموعة من الحوافز لتشجيع الشركات العالمية للتصنيع بالسوق المصرية.

 

استيراد السيارات

 

وتكلفة استيراد السيارات في 2023، بلغت نحو 4 مليارات دولار، وفي 2023 انخفضت تكلفة الاستيراد إلى نحو 2.3 مليار دولار، مؤكدا على ضرورة تقليل فاتورة الاستيراد وتحويلها للصناعة.