الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الخارجية البيلاروسية تؤكد إدانة مواطن ألماني بالإرهاب والقيام بأنشطة المرتزقة

السبت 20/يوليو/2024 - 10:16 م
وزارة الخارجية في
وزارة الخارجية في مينسك

 أكدّت وزارة الخارجية في مينسك، عاصمة بيلاروس، رسميًا واقعة المواطن الألماني الذي صدر بحقه حكم بالإعدام.

 

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية البيلاروسية أناتولي جلاس عبر شبكة التواصل الاجتماعي "فيه كيه" إن المواطن الألماني أُدين بتهم الإرهاب ، واكتفى جلاس بذكر كلمة إدانة دون أن يذكر عبارة حكم الإعدام.

 

 

تجدر الإشارة إلى أن بيلاروس هي الدولة الوحيدة في أوروبا التي لا تزال تطبق عقوبة الإعدام وذلك عن طريق إطلاق النار على العنق.

 

اتصالات مع الجانب الألماني

 

وقال جلاس:" كانت هناك بالطبع اتصالات مع الجانب الألماني بشأن هذا الموضوع هذا المجرم هو مواطن ألماني، ونحن نتفهم قلق الجانب الألماني عليه" وأضاف أن بيلاروسي منحت الجانب الألماني الوصول القنصلي إلى "المجرم" بما يتماشى مع القانون الدولي والاتفاقيات بين الدول.

 

 

وكانت وزارة الخارجية في برلين أكدت الواقعة وأعربت عن رفض برلين لعقوبة الإعدام باعتبارها قاسية وغير آدمية من حيث المبدأ.

 

وأضاف جلاس: "نظرًا لطلب وزارة الخارجية الألمانية، قدم الجانب البيلاروسي مقترحات لحلول محددة بشأن الخيارات المتاحة لتطور الموقف"، غير أنه لم يذكر تفاصيل، وقال إن وزارتي الخارجية في البلدين تجريان مشاورات حول القضية.

 

وكانت منظمة حقوق الإنسان البيلاروسية فياسنا من بين جهات ذكرت أمس الجمعة أن عامل الإنقاذ السابق في الصليب الأحمر الألماني اتُهم بممارسة أنشطة مرتزقة والتجسس والإرهاب وإنشاء منظمة متطرفة وتدمير مرفق نقل والتعامل بشكل غير قانوني مع الأسلحة والمتفجرات والذخيرة.

 

ويُعْتَقَد أن الحكم صدر عليه في مينسك في 21 حزيران/يونيو الماضي.