الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

كيف يلعب المنتخب المصري في أولمبياد باريس 2024

الأحد 21/يوليو/2024 - 12:55 م
 روجيرو ميكالي المدير
روجيرو ميكالي المدير الفني

أعلن روجيرو ميكالي المدير الفني لمنتخب مصر الأوليمبي لكرة القدم عن قائمة المنتخب المسافرة إلى أولمبياد باريس 2024. 


وقرر ميكالي ضم لاعبان فقط فوق السن، وهما: محمد النني قائد المنتخب ولاعب المنتخب السابق في أولمبياد لندن 2012، وضم أحمد سيد زيزو لاعب نادي الزمالك ومن أحسن لاعبي مصر. 

 

يتمنى ميكالي تكرار إنجازه السابق مع المنتخب المصري حينما حقق الميدالية الذهبية في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 مع المنتخب البرازيلي. 


وأصيب أحمد نبيل كوكا لاعب خط وسط النادي الأهلي في كدمة بالكاحل في مباراة أوكرانيا الودية في فرنسا قبل الأولمبياد، وتحوم الشكوك حول لحاقة بالأولمبياد أم لا. 


منتخب مصر يتواجد في المجموعة الثالثة بمنافسات كرة القدم لأولمبياد باريس، رفقة منتخبات الدومينيكان، وأوزبكستان، وإسبانيا. 


وجاءت قائمة منتخب مصر الأولمبي المكونة من 22 لاعبا في البطولة كالتالي: 
حراسة المرمى: حمزة علاء (الأهلي) – علي الجابري (سيراميكا كليوباترا) – محمد سيحا (المقاولون العرب). 


الدفاع: أحمد عيد (المصري) - عمر فايد (فنربخشة) – حسام عبد المجيد (الزمالك) – كريم الدبيس (الأهلي) – محمد حمدي (إنبي) – محمد طارق (المصري) - أحمد سيد عبد النبي (زد) - محمد مغربي (سموحة). 


الوسط: محمد النني (بلا ناد) – أحمد نبيل "كوكا" (الأهلي) – زياد كمال (الزمالك) – محمود صابر (بيراميدز) – إبراهيم عادل (بيراميدز) – أحمد سيد "زيزو" (الزمالك) – محمد شحاتة (الزمالك) – مصطفى سعد (زد) – أحمد عاطف "قطة" (زد). 


الهجوم: بلال مظهر عبد الرحمن (باناثانيكوس) – أسامة فيصل (البنك الأهلي). 


ومن خلال القائمة والمباريات السابقة مع ميكالي نستنج أن طريقة اللعب الأقرب لمنتخب مصر في الأولمبياد، هي: 4 _3 _ 3 أو 4 _ 2 _ 3 _ 1 والتشكيل الأقرب في حالة 4 _ 3 _3، يكون كالتالي: 
حراسة المرمى: حمزة علاء 
خط الدفاع: كريم الدبيس _ حسام عبد المجيد _ عمر فايد _ أحمد عيد 
خط الوسط: أحمد نبيل كوكا _ محمد شحاتة _ محمد النني 
خط الهجوم: إبراهيم عادل _ أسامة فيصل _ أحمد سيد زيزو 
والبدلاء المحتملون: قطة _ مصطفى سعد ميسي _ بلال مظهر 
أما في حالة 4 _ 2 _ 3 _ 1 يكون كلأتي: 
حراسة المرمى: حمزة علاء 
خط الدفاع: كريم الدبيس _ حسام عبد المجيد _ عمر فايد _ أحمد عيد 
خط الوسط: كوكا _ النني 
خط الوسط المهاجم: إبراهيم عادل 
خط الهجوم: أحمد عاطف "قطة" _ أسامة فيصل _ زيزو 


وفي حالة غياب كوكا عن الأولمبياد للإصابة فمن المتوقع أن يلجأ ميكالي لطريقة لعب 4 _ 2 _3 _ 1 مثلما فعل في مباراة العراق الودية مع الإعتماد على النني وشحاتة وحدهما في خط الوسط، وأمامهما: إبراهيم عادل أو قطة. 
أما في حالة إعتماد ميكالي على طريقة لعب 4 _ 3 _ 3 مع إستمرار غياب كوكا للإصابة فمن الأقرب أن يحل محمود صابر بدلًا منه، ويكون ثلاثي خط الوسط، هم: محمد شحاتة _ محمود صابر _ محمد النني. 
خطة اللعب 


من خلال مباريات ميكالي السابقة والقائمة التي إختارها للسفر إلى الأولمبياد نستنج خط اللعب المتوقعة للمتتخب خلال الأولمبياد، وهي: 


لا خلاف على حمزة علاء في التشكيل الأساسي للمنتخب لأنه من أفضل حراس أفريقيا في ذلك السن ويجيد اللعب بقدميه ويجيد بناء اللعب ويدربه في الأهلي ميشيل يانكون الغني عن التعريف في تأهيله وتأسيسه للحراس في النادي الأهلي. 


الأقرب لشغل مركز الظهير الأيمن أحمد عيد وبديله محمد مغربي لاعب الأهلي وأحترف سابقًا لفترة ومتواجد حاليًا في صفوف نادي سموحة، وعلى الرواق الأيسر الأقرب كريم الدبيس ظهير أيسر النادي الأهلي لنظرًا لأداء مع ميكالي سابقًا وبديله الأقرب محمد حمدي لاعب إنبي وثنائي الدفاع الأقرب، هما: المحترف عمر فايد وحسام عبد المجيد المدافع الأساسي في تشكيلة نادي الزمالك. 


ويشغل كوكا مركز خط الوسط الأيسر لأن ذلك مركزه مع الأهلي وتألقه من خلاله مع الأهلي والمنتخب وبجانبه محمد شحاتة لاعب الزمالك ويكون دور النني في خط الوسط الأيمن، هو: التغطية الدفاعية عن زيزو وبناء اللعب نظرًا لأن النني يجيد التغطية العكسية ويجيد بناء اللعب مقارنتًا بباقي عناصر المنتخب. 


وفي الجناح الأيسر قائد ذلك الجيل الموهوب إبراهيم عادل مستغلًا سرعاته ومهارته وفي الجناح الأيمن زيزو أحسن لاعبي مصر ويعول عليه ميكالي بشكل كبير في التسجيل وصناعة الأهداف والإعتماد على أسامة فيصل مهاجم أساسي وبديله بلال مظهر في الهجوم. 


وفي النهاية المنتخب يمتلك جيل جيد مقارنتًا بالأجيال السابقة، فهل ذلك الجيل قادرًا على تحقيق ما لم يحققه أي جيل سابق ويتوج بميدالية أولمبية؟