الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

إسماعيل عبده: الإمام الأكبر يولي الخط العربي اهتماما كبيرا

الإثنين 22/يوليو/2024 - 07:19 م
جناح الأزهر
جناح الأزهر

نظمت مكتبة الإسكندرية اليوم الاثنين، ندوة بعنوان: «جماليات الخط العربي وأغلفة الكتب» وذلك ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب 2024 في دورته الـ 19، بحضور الأستاذ إسماعيل عبده، مسؤول ركن الخط العربي بجناح الأزهر، والفنان محمد بغدادي، الكاتب والصحفي، وقدمها دكتور محمد حسن، الكاتب ومؤرخ الخطوط بمركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية.

 

وتحدث إسماعيل عبده، عن دور الأزهر الشريف في رعاية وحفظ التراث الفني العربي والإسلامي، ممثلاً في إنشاء «رواق الخط العربي والزخرفة الإسلامية»، وإقامة نسختين من «ملتقى الأزهر الشريف للخط العربي والزخرفة»، فضلاً عن إقامة ملتقى الأزهر لكتابة المصحف الشريف، ومشاركة ركن الخط العربي بمعارض الكتاب داخل مصر وخارجها.

 

وأضاف مسؤول ركن الخط العربي بجناح الأزهر أن هذا الاهتمام ينبع من إيمان الأزهر بأن الحفاظ على الهُوية العربية والإسلامية يأتي من الحفاظ على فنونها ونشرها بين الأطفال والشباب والكبار، مؤكدًا أن فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، يولي الخط العربي اهتمامًا كبيرًا.

 

 

وبيّن الأستاذ إسماعيل عبده أهمية الخط العربي في الحضارة الإسلامية العريقة، كما تناول أهمية الخط العربي في التصميم وعلاقته الوثيقة بمضمون الكتاب في نوع الخط والشكل واللون.

 

وفي ختام الندوة، دعا مسؤول ركن الخط العربي بجناح الأزهر ضيوف الندوة لزيارة جناح الأزهر الشريف بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب، للوقوف على أنشطة الأزهر وخاصة «ركن اللوحات الفنية» للوقوف على اهتمام الأزهر بهذا المجال وما وصل إليه من أمور تدعو للفخر بأن هذه المؤسسة راعية لكل ما هو هادف.