الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

“البلشي” يشيد بقرار العفو عن 79 من المحبوسين احتياطيا ويؤكد: خصم من قائمة معاناة طويلة

الإثنين 22/يوليو/2024 - 08:42 م
نقيب الصحفيين
نقيب الصحفيين

أشاد الكاتب الصحفي خالد البلشي نقيب الصحفيين بقرارا العفو الرئاسي التي تمت الييوم لعدد من المحبوسين احتياطي على ذمة بعض القضايا.

 

 إخلاء سبيل 4 طلاب

 

وقال نقيب الصحفيين عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “مبروك إخلاء سبيل 4 طلاب من المحبوسين على ذمة قضايا التضامن مع فلسطين ضمن قائمة تضم 79 محبوسًا بينهم زياد البسيونى، نجل الزميلة الصحفية فايزة هنداوى، ومازن أحمد عزت دراز، ومحمد عبد الله عبد الهادى عبد المنعم، ومحمد إبراهيم عبد الفتاح إبراهيم محمد”.

 

وأضاف “البلشي”: “فى البداية، لا بد أن نتقدم بالشكر لكل مَن بذل جهدًا فى خروج المحبوسين، فخروج محبوس واحد هو خصم من قائمة معاناة طويلة نتمنى أن تنتهى، كما نتمنى أن تمتد قوائم الإفراج لتشمل كل المحبوسين على ذمة قضايا رأى، وكذلك كل المحبوسين فى قضايا تتعلق بالتضامن مع فلسطين لإنهاء هذا الملف المؤلم لنا جميعًا، ولعل البداية تكون بوقف إضافة محبوسين جدد لهذه القوائم”.

 

 

ولفت نقيب الصحفيين: “لكن المفارقة أن قائمة الإخلاء الجديدة تأتى بينما يتم القبض على زميلين صحفيين هما الزميلان أشرف عمر، رسام الكاريكاتير، والصحفى خالد ممدوح، ووسط مطالبات للنقابة بالإفراج عن 21 زميلًا، وبينما كنا ننتظر تقليص عدد المحبوسين من الصحفيين وصولًا لإنهاء هذا الملف المؤلم، فإننا نفاجأ بامتداد القائمة لتصل إلى 23 زميلًا بما يعطى دلالة سلبية، ويؤشر على عودة ممارسات القبض على الصحفيين بعد توقف لفترة كانت قد أعطت مؤشرًا إيجابيًا بوجود اتجاه لإغلاق هذا الملف، ودعم ذلك الوعود والدعوة لمراجعة ملف الحبس الاحتياطى كله من خلال جلسات الحوار الوطنى".

بوست الكاتب الصحفي خالد البلشي

 

وطالب: “مرة أخرى لا يسعنا إلا أن نجدد مطالبنا بإطلاق سراح الزميلين أشرف عمر، وخالد ممدوح، ووقف أية إجراءات فى حق أشرف فورًا بما يعطى بادرة إيجابية، كما نجدد مطالبنا بإخلاء سبيل كل الزملاء المحبوسين، وأن نرى قوائم جديدة تضاف لقائمة اليوم وصولًا للإفراج عنهم جميعًا”.

 

 

واستكمل: "ألف مبروك للزميلة فايزة هنداوى، والدكتور محمد البسيونى، والد زياد، ولكل أهالى "طلاب من أجل فلسطين"، وأهالى جميع المخلى سبيلهم اليوم وشكرًا لكل مَن بذل جهدًا فى هذا الإطار، واستجاب لجزء من المطالب المرفوعة للإفراج عن جميع المحبوسين على ذمة التضامن مع فلسطين، ونتمنى أن تكتمل الجهود بتصفية هذا الملف عبر الإفراج عن جميع المحبوسين، ووقف إضافة محبوسين جدد، وأن تكون البداية بأن نرى أشرف عمر بيننا فى أقرب وقت قبل أن يدخل دوامة الحبس والتجديد".

 

واختتم نقيب الصحفيين قائلا: “كما نتمنى أن تسفر الجلسات الخاصة بالنظر فى إشكاليات الحبس الاحتياطى عن حلول على طريق تصفية ملف الحبس المطول، الذى يدفع ثمنه عدد كبير من الزملاء”.