الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

عاجل.. توطيد جديد للعلاقات.. تفاصيل زيارة نتنياهو لـ أمريكا

الثلاثاء 23/يوليو/2024 - 04:31 ص
نتنياهو وبايدن
نتنياهو وبايدن

يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، واشنطن ، اليوم الثلاثاء ، ويلتقى مع جو بايدن ويلقى خطابا أمام الكونجرس غدا الأربعاء، في محاولة لتوطيد العلاقات  بعد أن شابها توتر بسبب حرب غزة.

 

وتأتى الزيارة بينما يواجه نتنياهو احتجاجات شديدة في إسرائيل للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة وإعادة الرهائن، وأيضا فى خضم تصعيد غير مسبوق تشهده المنطقة، ومخاوف من تحول حرب غزة إلى صراع إقليمى شامل، وهو الأمر الذى سيكون فى مقدمة نقاشات نتنياهو فى واشنطن.

 

ومن المتوقع أن يركز خطاب نتنياهو أمام الكونجرس على تنسيق الردين الإسرائيلي والأمريكي على الوضع المضطرب في الشرق الأوسط حيث يتزايد خطر امتداد نطاق حرب غزة لتتحول إلى صراع إقليمي أوسع.

 

ومن المرجح أن يكون الخطاب بنبرة أقل حدة من الخطاب الذي ألقاه نتنياهو أمام الكونجرس في عام 2015، عندما انتقد حملة الرئيس آنذاك باراك أوباما للتوصل إلى اتفاق نووي مع إيران.

 

وقال يوناتان فريمان المتخصص في العلاقات الدولية في الجامعة العبرية في القدس، إن جزءا من هدف الزيارة هو محاولة إظهار أنه رغم الاحتجاجات، لا يزال نتنياهو يحظى بالدعم ولا تزال لديه علاقات قوية مع الولايات المتحدة.