الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وسائل إعلام صينية رسمية: حركتا حماس وفتح اتفقتا على إنهاء الصراع طويل الأمد بينهما

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 12:03 ص
حماس
حماس

أفادت وسائل إعلام صينية رسمية، بأن حركتي حماس وفتح الفلسطينيتين، اتفقتا على إنهاء الصراع طويل الأمد بينهما.

 

 حماس وفتح

 

وذكرت تقارير أن هناك 14 جماعة فلسطينية، من بينها حماس وفتح، وقعت إعلانا في بكين لتعزيز الوحدة الفلسطينية، وقالت وسائل إعلام فلسطينية اليوم الثلاثاء، إن الهدف من وراء الاعلان هو تشكيل حكومة وحدة وطنية.

 

جدير بالذكر أنه ثمة اتفاقيات مماثلة كانت قد تم إبرامها بين الحركتين في الماضي، ولكن بدون أن تحرز أي تقدم، لذلك قوبل الإعلان الجديد بقدر كبير من التشكك في إسرائيل والأراضي الفلسطينية أيضا.

 

ومن جانبه، هاجم وزير خارجية إسرائيل، يسرائيل كاتس، اليوم الثلاثاء، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بعد موافقة حركة فتح التي يقودها، على تشكيل حكومة وحدة وطنية مع حركة حماس، لإدارة قطاع غزة بعد الحرب.

 

 

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت في موقعها على الإنترنت (واي نت) اليوم عن كاتس قوله في تغريدة على منصة إكس: "بدلا من رفض الإرهاب، يتبنى محمود عباس القتلة والمغتصبين من حركة حماس، كاشفا عن وجهه الحقيقى"، مضيفا أن "الأمن الإسرائيلي سوف يظل في يد إسرائيل فقط".

 

 

وقالت متحدثة باسم الخارجية الصينية اليوم الثلاثاء، إن إعلان بكين "يظهر جهود الصين المخلصة من أجل دعم حقوق الشعب الفلسطيني، وإنهاء الانقسام، وتوحيد الموقف الفلسطيني".

 

وأضافت المتحدثة أن "هذه هي المرة الأولى التي يجتمع فيها 14 فصيلا فلسطينيا في بكين من أجل حوار المصالحة، وهو ما يجلب أملا ثمينا للشعب الفلسطيني الذي يعاني".

 

ووفق وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية( وفا) اليوم الثلاثاء ، رحب ممثلو الفصائل في ختام جولة الحوارات التي عقدت بدعوة من جمهورية الصين الشعبية، برأي محكمة العدل الدولية الذي أكد عدم شرعية الاحتلال والاستيطان الإسرائيلي على أرض دولة فلسطين وضرورة إزالته بأسرع وقت ممكن.

 

 

وأعرب المجتمعون، عن تقديرهم الكبير للجهود التي تبذلها جمهورية الصين الشعبية انطلاقا من دعمها لحقوق الشعب الفلسطيني وحرصها على إنهاء الانقسام وتوحيد الموقف الفلسطيني.

 


ومن جانبها، علقت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك  اليوم الثلاثاء على الاتفاق مشيرة إلى أن إعلانات مماثلة صدرت في الماضي ولكن لم تثمر عن إنهاء العداء المرير.


وقالت في برلين:"لهذا السبب علينا الآن أن نرى ما يعنيه هذا - ونحن بالطبع في حوار مستمر مع الجهات الفاعلة المختلفة".


وأضافت أن حل الدولتين، الذي تتعايش فيه إسرائيل ودولة فلسطينية مستقبلية في سلام، هو الطريقة الوحيدة لإنهاء الصراع بشكل دائم.


وقالت إن "أي جهود تساعد في تحقيق هذا السلام مهمة".