الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إقرار ضريبة أرباح استثنائية بنسبة 70% على البنوك في نيجيريا

الخميس 25/يوليو/2024 - 08:18 م
 مجلس الشيوخ النيجيري
مجلس الشيوخ النيجيري

 وافق البرلمان النيجيري اليوم الخميس على خطة تفرض ضريبة جديدة بمعدل 70% على المكاسب الاستثنائية التي حققتها البنوك من أسعار الصرف، في حين كان المقترح الأصلي الذي قدمه  الرئيس بولا تينوبو  للبرلمان يقضي بضريبة نسبتها 50% فقط.

 

 مجلس الشيوخ النيجيري 

 

وقال محمد ساني  موسى رئيس لجنة المالية في مجلس الشيوخ النيجيري "يجب أن تكون الضريبة 70%  على كل الأرباح المتحققة من تعاملات تجارة العملة في البنوك"، مضيفا أن البنوك حققت أرباحا استثنائية هائلة  "نتيجة  سياسة توحيد أسعار الصرف من جانب الحكومة الاتحادية  والأرباح الهائلة كانت نتيجة لتخصيص النقد الأجنبي لبنوك تجارية محددة".

 

 ضريبة الأرباح

 

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني القول إن زيادة ضريبة الأرباح الاستثنائية على البنوك في نيجيريا من 50% كما كان معلنا من قبل إلى 70% سيؤثر سلبا على تصنيف هذه البنوك لأنها ستؤثر على أرباحها المتوقعة.

 

 

وأضافت الوكالة أن زيادة الضريبة المقترحة يمكن أن تقلص أيضا قيمة الأرباح المحتجزة والتي تستخدمها البنوك لتعزيز قدرتها الرأسمالية. كما أن فرض ضريبة بنسبة 50% يمكن أن يلتهم حوالي 6% من قيمة حقوق الملكية في البنوك النيجيرية التي تتابعها الوكالة الدولية.