الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تقرير: استئناف محادثات غزة بعد غد الأحد في روما

الجمعة 26/يوليو/2024 - 11:47 م
غزة - أرشيفية
غزة - أرشيفية

أفاد تقرير نشره موقع إكسيوس الإخباري الأمريكي بأن المفاوضات المتعثرة حاليا بشأن التوصل لوقف لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين ستستمر في روما بعد غد الأحد.

 

ونقل موقع إكسيوس عن مسؤولين حكوميين إسرائيليين وأمريكيين القول إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز سيلتقي في روما مع مفاوضين إسرائيليين وقطريين ومصريين.

ويُذكر أن المحادثات مستمرة منذ شهور دون التوصل إلى نتائج ملموسة.

 

وتتمحور المحادثات حول خطة طرحها الرئيس الأمريكي جو بايدن في مايو الماضي تتصور حلا متعدد المراحل.

 

 السجون الإسرائيلية

 

وتهدف هذه الخطة إلى تبادل الرهائن المحتجزين لدى حماس بالسجناء الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وانسحاب للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة، ووقف إطلاق نار دائم.

 

 

ومؤخرا، قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مطالب إضافية تهدف إلى تواجد للقوات الإسرائيلية لفترة أطول في مواقع استراتيجية في غزة، وهو ما ترفضه حماس.

 

المفاوضين الإسرائيليين

 

وبحسب الوسطاء، بل والمفاوضين الإسرائيليين أيضا، فإن مطالب نتنياهو الإضافية تشكل عقبة من الصعب التغلب عليها أمام التوصل إلى اتفاق.

 

ويؤكد وسطاء أمريكيون على أن مثل هذا الاتفاق سيكون خلافا لذلك في متناول اليد.

وكان نتنياهو قد التقى بايدن في واشنطن أمس الخميس، حيث حدث بايدن ضيفه على التوصل إلى اتفاق سريع بشأن غزة.

 

ولا يشعر المفاوضون الإسرائيليون بالتفاؤل بأن يؤدي الاجتماع في روما إلى تحقيق انفراجة، وشككوا في أن يكون ضغط الرئيس الأمريكي جو بايدن على نتنياهو قد أقنع رئيس الوزراء بتخفيف بعض مطالبه المتصلبة الجديدة في الاقتراح الإسرائيلي المعدل.

 

 أزمة في المفاوضات

 

وقال مسؤول إسرائيلي “نتنياهو يريد اتفاقا من المستحيل الحصول عليه، وفي الوقت الحالي هو غير مستعد للتحرك وبالتالي فإننا قد نتجه نحو أزمة في المفاوضات وليس التوصل إلى اتفاق”.