الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

فنزويلا تمنع دخول أربعة رؤساء سابقين بأمريكا اللاتينية لمراقبة الانتخابات

السبت 27/يوليو/2024 - 09:59 ص
الرئيس الفنزويلي
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو

قالت السلطات في بنما يوم الجمعة إن طائرة تقل أربعة من الرؤساء السابقين في أمريكا اللاتينية كانوا يعتزمون مراقبة الانتخابات الرئاسية المقررة يوم غد الأحد في فنزويلا تم منعها من الإقلاع.

وكتب رئيس بنما خوسيه راؤول مولينو على موقع "اكس" للتواصل الاجتماعي إنه كان من المقرر أن يسافر كل من رئيسة بنما السابقة ميريا موسكوسو والرئيس المكسيكي السابق فيسنتي فوكس والرئيس الكوستاريكي السابق ميجيل أنخيل رودريجيز والرئيس البوليفي السابق خورخي كيروجا بالإضافة إلى نائب الرئيس الكولومبي السابق إلى كاراكاس لكنهم اضطروا إلى مغادرة طائرتهم قبل المغادرة من بنما سيتي.

 

وأوضح وزير الخارجية البنمي خافيير مارتينيز آشا، أن فنزويلا أغلقت مجالها الجوي أمام شركة الطيران البنمية "كوبا إيرلاينز" لعدة ساعات.

ورفضت فنزويلا المزاعم التي ترددت بشأن قيامها بمنع الرؤساء السابقين من دخول البلاد، حيث قالت هيئة الطيران في البلاد إنه لم يكن هناك أي انقطاع في عمليات الطيران.

وكتب خافيير مارتينيز آشا على موقع "اكس" أنه لم يتم السماح للطائرة التي تقل مجموعة الرؤساء السابقين بالإقلاع إلى أن نزلوا من الطائرة، في حين لم يتم السماح لرحلة أخرى متجهة إلى بنما بالإقلاع من كاراكاس.

 

وقالت رئيسة بنما السابقة ميريا موسكوسو لركاب آخرين على متن الطائرة، حسبما ظهر في مقطع فيديو تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي "لقد تم إبلاغنا أنه يتعين علينا النزول، وإلا فإن الطائرة لن تتمكن من الإقلاع.. نشعر بالأسف لأننا نريد فنزويلا حرة".

من جانبه، وصف الرئيس المكسيكي السابق فوكس الواقعة بأنها "إشارة سيئة" بالنسبة لانتخابات يوم الأحد.

ويسعى الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الذي يحكم البلاد منذ فترة طويلة، إلى الفوز بولاية ثالثة في انتخابات يعتقد المراقبون أنها لن تكون حرة ولا نزيهة.