الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

افتتاح مسيرة المثليين بالعاصمة الألمانية بالمطالبة بتعديل دستوري لحماية مجتمعهم

السبت 27/يوليو/2024 - 06:04 م
مسيرة ألمانيا
مسيرة ألمانيا

افتتحت الناشطة صوفي كوخ من شبكة أحرار الجنس في ساكسونيا، النسخة السادسة والأربعين من المسيرة المعروفة باسم "يوم شارع كريستوفر" في برلين اليوم السبت بمناشدة السياسيين إدراج حماية المثليين في القانون الأساسي (الدستور).

 

ويشارك في المسيرة ما مجموعه 75 عربة وعشرات من فرق الاستعراض والعديد من الموسيقيين.

 

وخلال افتتاح المسيرة، قالت كوخ التي كانت تستقل العربة الأولى إنه يجب تعديل المادة 3 من القانون الأساسي خلال هذه الدورة الانتخابية وتجري النسخة الحالية من هذه المسيرة تحت شعار: "فقط أقوياء معا - من أجل الديمقراطية والتنوع".

 

 شبكة أحرار الجنس

 

يذكر أن المادة 3 من الدستور الألماني تنص حاليا على بنود من بينها:" لا يجوز ظلم أحد أو تفضيله بسبب جنسه أو نسبه أو عرقه أو لغته أو وطنه وأصله أو معتقده أو آرائه الدينية أو السياسية. لا يجوز ظلم أحد بسبب إعاقته".

 

 

ويرى مؤيدو تعديل المادة 3 أنه يجب أن يضاف إلى النص عبارة "بسبب هويته الجنسية".

 

وفي كلمتها الترحيبية في مسيرة " يوم شارع كريستوفر"، أعربت رئيسة البرلمان الألماني ليزا باوس عن تأييدها للتعديل، وقالت إن هناك ثغرة في الدستور مشيرة إلى أن أفراد مجتمع المثليين ليسوا محميين بما فيه الكفاية. ورأت أن التقدم الذي تم إحرازه حتى الآن، ليس مضمونًا وقالت السياسية المنتمية إلى حزب الخضر:" يجب أن نتأكد من أنه لا يمكن لأحد أن يعيد الزمن إلى الوراء".

 

وكان عمدة برلين كاي فيجنر أعلن في افتتاح مسيرة لفعالية "يوم شارع كريستوفر" في الأسبوع الماضي أنه سيعمل على دعم مبادرة على الصعيد الاتحادي خاصة بهذا الشأن غير أن منظمي هذه المسيرات يرون أنه لم يحدث شيء كافٍ منذ ذلك الإعلان ولهذا السبب لم يلق فيجنر كلمة افتتاح في فعالية اليوم كما هو معتاد من جانب عمدة العاصمة الألمانية.


ويتوقع منظمو المسيرة مشاركة ما يصل إلى نصف مليون شخص في المسيرة التي ستجوب برلين حتى موقع عمود النصر تحت شعار "فقط أقوياء معا - من أجل الديمقراطية والتنوع".

 

وبعد ظهر اليوم، من المنتظر أيضا تنظيم مظاهرة تحت شعار "أحرار الجنس من أجل فلسطين" التي تنظمها منظمة أحرار الجنس الدولية ( آى كيو بى ) بحي نويكولن فى برلين، والتي تم تسجيل 15 ألف مشارك فيها. ولم يعلق منظمو مسيرة "يوم شارع كريستوفر" على هذا الأمر عند سؤالهم، لكنهم نأوا بأنفسهم بوضوح عن معاداة المسلمين والعنصرية ومعاداة السامية.

 

وتعتبر مسيرة "يوم شارع كريستوفر" في برلين واحدة من أكبر الفعاليات لمجتمع المثليين في أوروبا.

وتعود تسمية هذه المسيرة إلى ذكرى أحداث وقعت عام 1969 في نيويورك عندما داهم أفراد شرطة فندق "ستون وول إن" في شارع كريستوفر، ما أدى إلى اندلاع أعمال شغب لعدة أيام من قبل مثليين ومتحولين جنسيا.