الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ثائر أبو عطيوي لـ (مصر تايمز): الأوضاع على الجبهة الشمالية ستؤثر على سير مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

الأحد 28/يوليو/2024 - 02:58 م
الكاتب الصحفي الفلسطيني
الكاتب الصحفي الفلسطيني ثائر أبو عطيوي

قال الكاتب الصحفي الفلسطيني ثائر أبو عطيوي مدير مركز العرب للأبحاث والدراسات  في فلسطين،  إن حزب الله عبر وكالة رويترز للأنباء قد نفى صلته وعلاقته بتوجيه ضربة إلى  مجدل شمس ، ونقلا عن" أ. ب." عن مصدر مطلع أن مسؤولو الاستخبارات الأمريكية لا يشكون في أن حزب الله قد نفذ الهجوم على مرتفعات الجولان، ولكن وفق تحليلاتهم لم يتضح ما إذا كان "حزب الله" قد قصد الهدف بمجدل الشمس أم أخطأ.

 

كما في الوقت ذاته قام رئيس مجلس النواب اللبناني "نبيه بري" بنفي أي علاقة لحزب الله أو لبنان بشكل عام  بالهجوم الذي تم تنفيذه بالأمس على مجدل شمس بالجولان المحتل.

 

و صرح الكاتب الصحفي ثائر أبو عطيوي  في تصريحات خاصة لـ (مصر تايمز) ، أنه في ظل النفي والشكوك حسب ما ورد في وسائل الإعلام فإن المجلس الوزاري لحكومة الاحتلال سوف يجتمع لبحث سبل الرد على هجوم مجدل شمس ، إذ بات من الواضح وحسب التصريحات الإعلامية للمسؤولين الإسرائيليين التى تعبر عن التهديد والوعيد والتصعيد لحزب الله واشتعال حالة الحرب والمواجهة المفتوحة على الجبهة الشمالية اللبنانية، وهذا من خلال.

 

تصريحات رئيس الأركان الإسرائيلي رداً على ما جرى في مجدل شمس ، أنه سيكون رد قوي، وسيكون الرد من لبنان" ، وكذلك تصريحات ،وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت: أنه قد تم  تحديد تجاه العملية.

 

كما أضاف أبو عطيوي أنه في ذات السياق  أوضحت الخارجية الإسرائيلية أن الطريقة الوحيدة لمنع الحرب التي ستكون مدمرة للبنان، هي إجبار حزب الله على تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701، وهذه هي الفرصة الدبلوماسية الأخيرة قبل الحرب ، وفق بيان الخارجية الإسرائيلية.

 

اذن نستخلص مما سبق أن الأمور والأوضاع على الجبهة الشمالية اللبنانية قاب قوسين أو أدنى للتصعيد الذي سيؤدي لمواجهة مفتوحة وحرب في حال اذا لم تتم السيطرة على الأمور والتدخل العاجل والفعال من الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية لمنع إسرائيل القيام بالرد التصعيدي الذي يوتر الأوضاع أكثر مع حزب الله.

 

 وأكد أبو عطيوي  أن المواجهة الفعلية وساحة حرب مفتوحة على الجبهة الشمالية اللبنانية، بالتأكيد يؤثر بشكل مباشر على سير التقدم في مفاوضات صفقة التبادل ووقف الحرب في قطاع غزة ، إذ من غير المنطقي أو المعقول إبرام صفقة تبادل والوصول لهدنة ووقف إطلاق النار في غزة ، ودخول حزب الله في حالة مواجهة مع الاحتلال على الجبهة الشمالية، فلهذا من الطبيعي اذا انزلفت الأوضاع نحو هاوية الحرب والتصعيد والمواجهة بين حزب الله وإسرائيل فإن الأوضاع سوف تتعقد وتزداد سوءا على صعيد الحرب والعدوان على قطاع غزة، اذا سوف تستمر الحرب، ولكن يكون حينها أمل في استعادة مفاوضات صفقة التبادل وتدخل الوسطاء في وقت قريب ، بل ستأخذ الأمور وقتا بتوقف مفاوضات الهدنة وتوقف الحرب على غزة ومواصلة مسلسل الإبادة الجماعية والعدوان على غزة في حال استمرار حدة المواجهة وتصعيد الاحتلال مع حزب الله. 



ونقلا عن صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية ، أنه لن يتم تقديم الرد الإسرائيلي لحركة حماس، لأن هناك شكوك من قبل الوسطاء اتجاهه ، وإسرائيل والولايات المتحدة تتبادلان مسودات لتعديل الرد قبل نقله لحماس ، وأن هناك مصادر من فريق التفاوض تتهم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بشكل واضح بالتشدد بمواقفه، التي تشير أنه لا يرغب بالموافقة على صفقة التبادل.


 ويختتم الكاتب الصحفي ثائر أبو عطيوي حديث قائلا: أنه بات من الواضح أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلى بنيامين نتنياهو الهروب الدائم والانسحاب بشكل متعمد من أي تعهد يؤدي إلى  انفراج الأزمة والوصول لصفقة تبادل تؤدي إلى وقف إطلاق النار الدائم والحرب بشكل نهائي على غزة ، فلهذا المطلوب عربيا ودوليا ومن الوسطاء في القاهرة والدوحة الضغط أكثر من أجل انجاز ونجاح الصفقة، لأنه لم يعد هناك أي مبررات للرفض من نتنياهو بعد التعديلات العديدة التي طالب بها على مقترح  الرئيس الأمريكي  جو بايدن لصفقة التبادل.