الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

يحمي من السرطان.. فوائد للبروكلي مذهلة لصحة القلب

الأحد 28/يوليو/2024 - 05:16 م
البروكلي
البروكلي

تمكن باحثون بريطانيون من فهم الآليات التي يساهم بها القرنبيط الأخضر (البروكلي) في حماية شرايين القلب.


يعد البروكلي نباتاً جذاباً بصرياً بفضل أزهاره الشبيهة بالأشجار ولونه الأخضر النابض بالحياة، لكنه يتميّز أكثر بغناه بالمواد المفيدة حيث يعتبر "جوهرة" غذائية.

 

ويحتوي البروكلي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، بما يشمل فيتامين C وK وحمض الفوليك والألياف
 

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

 

البروكلي مليء بالمركبات القوية التي قد توفر فوائد مضادة للسرطان، عندما يتم تقطيع أو مضغ الخضروات الصليبية مثل البروكلي، فإنها تطلق مادة كيميائية نباتية مقاومة للسرطان تسمى السلفورافان.

 

ومن المعروف أن هذه المادة القوية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا والجلد والقولون والمثانة والفم.

 

ووفقا للأبحاث، يساعد السلفورافان في القضاء على المواد الكيميائية المسببة للسرطان ويمنع نمو الخلايا السرطانية.

 

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

 

يمكنك تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق تضمين الخضروات مثل البروكلي في نظامك الغذائي، فهو غني بالألياف ومضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات،  كما أن البروكلي يساعد على خفض مستويات الكوليسترول وتحسين ضغط الدم ودعم وظائف القلب.

 

 

وذكرت دراسة نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية أن تناول المزيد من الخضروات الصليبية، بما في ذلك البروكلي، مفيد للقلب. 

 

تعزيز صحة العظام

 


للبروكلي دور في الحفاظ على صحة العظام، وإمكانية الوقاية من ترقق وهشاشة العظام نتيجة احتوائه على فيتامين ك، وفيتامين ج، والكالسيوم.

 

 

حيث أن نقص الكالسيوم أو فيتامين ك عادة ما يكون مرتبط بارتفاع خطر الاصابة بكسور في العظام، إذ يدخل الكالسيوم في تكوين العظام ونموها، كما يساهم فيتامين ك بزيادة امتصاص الجسم للكالسيوم والحد من إفرازه في البول.

 

 

ويعد البروكلي مصدر غني لكل من الكالسيوم وفيتامين ك، فالكوب الطازج منه يحوي ما يقارب 92 ميكروجرام من فيتامين ك و43 مليجرام من الكالسيوم.