الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

أطعمة ترفع ضغط الدم أحذر الأكثار منها

الأحد 28/يوليو/2024 - 08:01 م
أطعمة ترفع ضغط الدم
أطعمة ترفع ضغط الدم

يساعد النظام الغذائي الصحي في السيطرة على مستويات ضغط الدم المرتفعة وتنظيمها، حيث ينصح مريض فرط ضغط الدم بالابتعاد عن الأغذية مرتفعة المحتوى من الأملاح، والسكريات الصناعية، والأطعمة المصنعة، واستبدالهم بالحبوب الكاملة، والدهون الصحية. 

 

الملح

 

يعد الصوديوم المتوفر في الملح أحد مصادر ارتفاع ضغط الدم، وذلك لتأثيره على توازن السوائل في الدم.

وتوصي جمعية القلب الأميركية بتناول ما لا يزيد عن 2300 ميلي جرام من الصوديوم، أي ما يعادل ملعقة صغيرة من الملح يوميا كحد أقصى.

 

البيتزا المجمدة الجاهزة

 

تحتوي البيتزا المجمدة الجاهزة على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة والصوديوم.

وتشير تقديرات دراسات صحية، إلى أن شريحتان من الجبن المستخدم في تلك البيتزا تحتويان على ما لا يقل عن 512 ميلي جراما من الصوديوم.

 

المخللات

 

يتطلب تحضير المخللات إضافة كميات كبيرة من الملح، وذلك لمنع التعفن وإبقائها صالحة للأكل لأطول فترة ممكنة.

 

وكلما طالت مدة بقاء الخضراوات في التعليب والسوائل المالحة، كلما زادت كمية الصوديوم التي نتناولها.

ووفق تقديرات خبراء في التغذية، فإن قطعة واحد من مخلل الخيار تحتوي 447 ميلي جراما من الصوديوم، وهو ما يجعل هذا النوع من الأغذية خطيرا بالنسبة لمن يعاني ارتفاع ضغط الدم.
 

الشوكولاتة 

 

ذكرت الكاتبة أن الشوكولاتة تحتوي على الكافيين Caffeine، الذي يعد من العناصر الغذائية غير المنصوح بها بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل ضغط الدم. وفي حين أنه لا يمكن نفي حقيقة أن الشوكولاتة مفيدة لصحة القلب نظرا لاحتوائها على الفلافونويدات الموجود في الكاكاو وذلك وفقا للعديد من الدراسات، فإنه إذا كانت الشوكولاتة تحتوي على كمية صغيرة من الكاكاو، فإن ذلك يعني وجود مزيد من السكر وهو ما لا يعد جيدا لصحتك. لذلك، من الأفضل دائما اختيار شوكولاتة تحتوي على 70% من الكاكاو أو أكثر، وعلى نسبة منخفضة من الدهون والسكر.


 

الأغذية المجمدة: تقلل الأغذية المجمدة سريعة التحضير في المنزل من الوقت اللازم لإعداد الطعام، لكنها مليئة بالصوديوم والدهون المتحولة.

 

المقرمشات: يفضل الأطفال والكبار التسالي والمقرمشات المعبأة ويتناولونها كوجبة خفيفة عند الشعور بالجوع، لكنها غنية بالصوديوم الذي يرفع ضغط الدم، يمكن استبدال المقرمشات بالمكسرات، أو الخضر الطازجة مثل الجزر.

 

المخللات: ترفع المخللات مثل البروكلي والملفوف وغيرها من ضغط الدم، ويمكن استبدالها بالتتبيلات المصنوعة من الخل، أو عصير الأناناس، أو الليمون، والاستفادة من نكهتهم الحامضة دون رفع مستوى الصوديوم.


عصائر وصلصات الطماطم.

 

الخبز: لا يعتبر طعم الخبز الأبيض مالحًا أو سكريًا، لكنه غني بالصوديوم والسكر أيضًا، يفضل استبداله بخبز الحبوب الكاملة الغني بالألياف.