الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

حسن القصبي: 3 أمور غاية وجود الإنسان في الكون

الإثنين 29/يوليو/2024 - 08:52 م
الدكتور حسن القصبى
الدكتور حسن القصبى

قال الدكتور حسن القصبى، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، إن النفس تميل والنفس تشتهي، لكن الإنسان أمر أن يَهذب هذه النفس وأن يأخذها إلى شرع الله عز وجل، وألا يترك لنفسه هواها، والله عز وجل علق فلاح الإنسان على نفسه فقال: "وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا"، وهذا مقصد عظيم من المقاصد العليا للمكلف، المكلف هو الله والمكلف هو الإنسان.

 

 الجن والإنس

 

وأوضح الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين: "عندما نأتي لنسأل أي شخص، ما الغاية من وجودك في الكون؟"، يجيب مباشرة قبل أن يمرر السؤال على نفسه ويقول: "العبادة، وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون".. نقول: صحيح، لكن هذه واحدة من ثلاث، لدينا ثلاث مقاصد ربنا عايز من حضرتك، ثلاث حاجات مهمة أوكلها الله لك، ثلاث حاجات هي غاية وجودك".

 

 

وتابع: "أول حاجة: العبادة، كما جاء في قوله تعالى: "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ"، مع اعتبار أن العبادات ليست شعائر فقط، بل تشمل عبادة قلبية وبدنية ومادية، إلى غير ذلك من أنواع العبادات.. ثاني حاجة: العمارة، كما جاء في قوله تعالى: "هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا"، أي طلب منكم عمارتها.. وعمارة الكون تشمل استخراج كنوزه وغير ذلك.. ثالث حاجة: التزكية بالأخلاق الحسنة، كما أشرت إلى قوله تعالى: "وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا".

 

الشركة المتحدة 

 

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

 

 

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.