الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

بعد موافقة صندوق النقد على برنامج مصر وصرف 820 مليون دولار.. ماذا قال رئيس الوزراء..؟

الثلاثاء 30/يوليو/2024 - 12:50 م
رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

وافق المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى، فى اجتماعه أمس الاثنين، فى العاصمة الأمريكية واشنطن، على المراجعة الثالثة لاتفاق صندوق النقد مع السلطات المصرية والذى يتضمن تنفيذ سياسات وإصلاحات اقتصادية ومالية شاملة.

 

وقال صندوق النقد الدولى، أنه سيتم صرف 820 مليون دولار تمثل قيمة الشريحة الثالثة لمصر، خلال أيام، وذلك ضمن اتفاق بقيمة 8 مليارات دولار تمت الموافقة عليه قبل شهور.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس الوزراء ، قد صرح قبل أيام من اجتماع صندوق النقد ، قائلا:" صندوق النقد لا يفرض علينا شيء من صندوق النقد الدولى والحكومة تقوم بوضع البرنامج وتعرض على صندوق النقد الدولى ويتم مناقشته ويتم مناقشته من خبراء الصندوق ونتفق على مستهدفات وتدور النقاشات حول تسريع الإجراءات وتكون أحيانا هناك خلافات حول آليات التنفيذ والأهم التوقيتات ووارد جدا يطلب الصندوق التسريع.


وأشار: الثوابت الموجودة في البرنامج الحكومة هي التي تضعها وتكون ملزمة بتنفيذها ، ولا يوجد خلاف في تزويد الاحتياطات ورغبة الحكومة في نزول الدين والميزة التي يبعطيها الصندوق ونحن كدولة كل هدفنا جذب الاستثمارات الخارجية ، ووجود الصندوق مع مصر في فترات الازمات يعطى شهادة للمستثمر الخارجى ان الدولة تسير مع البرنامج .

 

وقال: هدفنا زيادة الاستثمارات الخارجية والمستثمر الخارجي لا يستقى معلوماته من الحكومة فقط ولكن من المؤسسات الدولية وعند وجود شراكات مع المؤسسات الدولية والاتحاد الاوروبى يجعل دخول المستثمر أسرع وأسهل.