الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الفيدرالي الأمريكي يقرر تثبيت أسعار الفائدة للمرة الثامنة على التوالي

الأربعاء 31/يوليو/2024 - 09:16 م
الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي

قررت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء، تثبيت أسعار الفائدة لتتوافق مع توقعات السوق، وذلك للمرة الثامنة على التوالي.

 

 الاحتياطي الفيدرالي

 

ثبتت لجنة السوق المفتوحة في الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة عند أعلى مستوياتها في 23 عامًا في نطاق يتراوح بين 5.25% و5.50%، بعد أن أوقف سلسلة من الزيادات استمرت لأحد عشر اجتماعًا خلال العامان الماضيان.

 

 

وذكرت اللجنة في بيان، أن «المؤشرات الأخيرة تشير  إلى أن النشاط الاقتصادي استمر في التوسع بوتيرة قوية، إذ تباطأت مكاسب الوظائف، وارتفع معدل البطالة ولكنه لا يزال منخفضاً. كما تراجع التضخم على مدى العام الماضي، حيث أنه فب الأشهر الأخيرة، كان هناك بعض التقدم الإضافي نحو هدف التضخم الذي حددته اللجنة عند 2%، ولكنه لا يزال مرتفعاً إلى حد ما».

 

 

ووفقًا للبيان، تسعى اللجنة إلى تحقيق أقصى قدر من التشغيل وإبطاء التضخم عند معدل 2% على المدى الأبعد. وترى اللجنة أن المخاطر التي تهدد تحقيق أهدافها المتعلقة بالتشغيل والتضخم لا تزال تتحرك نحو توازن أفضل، مشيرة إلى أن التوقعات الاقتصادية غير مؤكدة، واللجنة منتبهة للمخاطر التي تهدد كلا الجانبين من ولايتها المزدوجة.

 

 

وأكدت اللجنة أنه عند النظر في أي تعديلات على النطاق المستهدف لسعر الفائدة، سوف تقوم اللجنة بتقييم البيانات الواردة بعناية، والتوقعات المتطورة، وتوازن المخاطر.

 

 

وقالت اللجنة إنها لا تتوقعأن يكون من المناسب خفض النطاق المستهدف حتى تكتسب ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو 2% وبالإضافة إلى ذلك، ستواصل اللجنة خفض حيازاتها من سندات الخزانة وديون الوكالات والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري. وتلتزم اللجنة بقوة بإعادة التضخم إلى هدفه البالغ 2%.

 

 

وفي تقييم الموقف المناسب للسياسة النقدية، ستواصل اللجنة مراقبة آثار المعلومات الواردة على التوقعات الاقتصادية، وستكون مستعدة لتعديل موقف السياسة النقدية على النحو المناسب إذا ظهرت مخاطر من شأنها أن تعوق تحقيق أهداف اللجنة.

 

 

كما ستأخذ تقييمات اللجنة في الاعتبار مجموعة واسعة من المعلومات، بما في ذلك القراءات المتعلقة بظروف سوق العمل، وضغوط التضخم وتوقعات التضخم، والتطورات المالية والدولية.

 

 

كانت الأسواق قد وضعت احتمالية تقارب 96% بإبقاء المركزي الأمريكي على الفائدة دون تغيير عند أعلى مستوى فيما يزيد عن عقدين والذي يتراوح بين 5.25 و5.5% في ختام اجتماعه الذي يستمر يومين، بحسب أداة CME FedWatch.