الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

عاجل.. من سيخلف إسماعيل هنية على رأس حركة حماس..؟

الخميس 01/أغسطس/2024 - 01:52 ص
هنية
هنية

تمتلك حماس عدة مرشحين محتملين لخلافة إسماعيل هنية، الذى اغتيل فى إيران على يد إسرائيل ، ويأتى من أبرز المرشحين المحتملين بحركة حماس،  خالد مشعل زعيم الحركة السابق الذي نجا من محاولة اغتيال إسرائيلية في الأردن عام 1997 ويقيم حالياً في قطر.

 

ومن المتوقع أن يجتمع مجلس شورى الحركة، الهيئة الاستشارية الرئيسية، قريباً، على الأرجح بعد جنازة هنية في قطر، لتسمية خليفة جديد. وعضوية المجلس سرية ولكنها تمثل الفروع الإقليمية للجماعة في غزة والضفة الغربية والشتات وأولئك الذين تم سجنهم.

 

يذكر أن أحد نواب هنية يدعى زاهر جبارين، وهو يوصف بأنه الرئيس التنفيذي للجماعة بسبب الدور المهم الذي يلعبه في إدارة أموال الحركة، وبالتالي علاقاته الطيبة مع إيران.

 

كما يعتبر خليل الحية من المقربين من هنية، وهو زعيم بارز يعيش في المنفى وينحدر من غزة، وله علاقات دولية مهمة وعلاقات جيدة مع الجناح العسكري وكذلك مع إيران وتركيا. 

 

وكان أول زعيم يتحدث بعد الهجوم على هنية. وترأس الحية وفداً ذهب إلى سوريا في عام 2022 والتقى بالأسد لتوطيد العلاقات. كما يتمتع الحية بعلاقات جيدة مع إيران وتركيا وحزب الله.

 

وقال مسؤول في حماس لـ"أسوشيتد برس"، شريطة عدم الكشف عن هويته، عندما سئل عن عملية شغل موقع هنية: "نحن لا نناقش هذا الأمر الآن

 

‏ونشرت وكالة تسنيم الإيرانية، تفاصيل جنازة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، الذي تم اغتياله داخل مقر إقامته شمال العاصمة طهران، وذكرت الوكالة أن مراسم الجنازة ستبدأ الثامنة والنصف صباحاً، بإقامة صلاة الجنازة علي جثمانه بإمامة المرشد الأعلي آية الله علي خامنئي بمصلي جامعة طهران الكبير.

 

ووفقا للوكالة سيتم تشييع النعش من جامعة طهران في مراسم جنائزية شعبية ويتجه النعش حتي ميدان آزادي (الحرية).